العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-09, 06:23 AM رقم المشاركة : 1
الكاتب
الثامر

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الثامر غير متواجد حالياً

         منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة   افتراضي خلاف فلكي حول دخول المربعانية

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



صحيفة طبرجل الأخبارية - الرياض


قال الباحث الفلكي عادل السعدون أن موسم (مربعانية الشتاء) بدأ اليوم وقد هيأت الأمطار التي هطلت الاسبوع الماضي الارض لنمو الاعشاب الموسمية التي تمهد لظهور أزهار الربيع في البيئة البرية.

وأوضح السعدون ان الفترة سميت بالمربعانية لانها تتكون من 39 يوما حيث تنتهي في الـ14 من يناير وهي مربعانية الشتاء حيث يبرد الجو ويكون متوسط درجات الحرارة الدنيا لليوم ثمان درجات مئوية الا أنها في بعض الايام تنخفض إلى الصفر أو ما دون الصفر المئوي وأحيانا تهب الرياح الشمالية السريعة التي تسبب زيادة البرودة ومصدرها المناطق الروسية وسيبيريا الباردة.

وقال السعدون أن السبب الرئيسي لانخفاض درجة الحرارة هو قصر النهار وطول الليل وكذلك ميلان الشمس على الارض وانخفاض ارتفاعها عن الافق الجنوبي بحيث تصل الى 37 درجة في أفق الكويت ما يعني ان اشعتها اضعف مما هي عليه في أيام الصيف. وأضاف ان دخول المربعانية هذا العام تزامن مع جو دافيء نتيجة تغير الاحوال الجوية والتي لوحظت خلال الاعوام السابقة ومن المتوقع أن تنخفض الحرارة خلال اليومين المقبلين.


وكان الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد بن صالح الزعاق قد ذكر في وقت سابق أن المربعانية قد دخلت منذ يوم الخميس الماضي .

وأضاف الزعاق أن هناك طرقا عدة لمعرفة المواسم فأهل الحواضر يعتمدون على السلوك الزراعي، وأهل البادية يعتمدون على السلوك الحشري وحركة الزواحف وتحركات الرياح وتخلقات السحب، فيما يعتمد البحارة على الرؤية بالعين المجردة لذات النجم، مفيدا أنه يعتمد في حساباته على كل تلك الطرق مجتمعة.

وسميت المربعانية بهذا الاسم لأنها تفتتح الشتاء وتستمر أربعين يوما، كما أن الأرض تخضر فيها إذا تفضل المولى جل وعلا بالأمطار في النصف الأول من موسم المربعانية.

ويضيف الزعاق أنه " إذا نزل المطر خلال العشرين يوماً الأولى من المربعانية فإن السنة تبشر بخير وربيع مزدهر علاوة على إنبات الفقع وجميع الأعشاب البرية، ذلك أن السنة تكون ربيعية إذا نزل المطر في الوسم والمربعانية والشبط وأول العقارب".

ويتابع أن طقس المربعانية " ينقسم إلى قسمين طقس امتزاجي وطقس انفصالي فالامتزاجي يتسم به النجم الأول من المربعانية وطقسه لا يختلف كثيراً عن طقس الوسمي، أما الانفصالي فيبدأ بحلول النجم الثاني من المربعانية وفيه يبدأ البرد الفعلي الذي يدخل مع الإنسان في فراشه ويتغلغل داخل المنازل".

ويقول الزعاق إن دخول المربعانية بشكل واقعي " يختلف بحسب كل منطقة فالبرد يأتينا دوماً من ناحية الشمال لذا تبدأ المربعانية على المناطق الشمالية قبل الوسطى والشرقية، وبدخول موسم المربعانية يكون فصل الشتاء قد دخل فعلا ويتمثل ذلك بهبوب ريح شمالية باردة وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة".

ومن المعتاد وفقا للزعاق فإن موسم المربعانية يسبقه هبوب رياح شمالية باردة تجبر الناس على أن يرتدوا ملابس الشتاء إلا أن هذا البرد لا يستمر طويلاً ويعود الدفء مرة ثانية قبل أن يعاود هجمته مع حلول النجم الثاني من "المربعانية".

والنجم الأول من المربعانية يماثل تأثيره جو الوسم أي إن أواخر الوسم وأول المربعانية طقس امتزاجي متجانس من حيث درجة الحرارة وحركة الرياح، ولذلك تقول العامة إن أول المربعانية وسم، أي إنه خلال أوائل المربعانية إذا نزل المطر ولفترات متعددة فإن ذلك يبشر بالخصب وبربيع مزدهر.

ووفقا للزعاق فإن حركة الرياح وتخلقات السحب خلال الأيام المنصرمة تدل على أن فصل الشتاء الراهن سيطول وستحصل فيه أيام باردة بين الحين والآخر، متوقعا أن تكون مربعانية هذا العام معتدلة الطقس على غير عادتها الأمر الذي يجعل ظروف سقوط الأمطار وحركة الرياح مشابهة في ظروفها لأحوال الفترات الانتقالية من حيث شدة قصف الرعد ووميض البرق ونزول زخات البرد.

وأورد الدكتور خالد الزعاق عدة ظواهر لموسم المربعانية مبينا أن أولها أن أجواء المملكة تستقبل مرتفعات جوية قادمة من منطقة سيبيريا شمالي الكرة الأرضية تتمثل في هبوب رياح شمالية إلى شمالية شرقية تتدنى معها درجات الحرارة إلى معدلات منخفضة وتزرق صفحة السماء إذ إن درجات الحرارة تنخفض على سبيريا في الوقت من الزمان إلى 60 درجة تحت الصفر وعلى إثرها تنخفض درجات الحرارة هنا في المملكة.

وأضاف الزعاق أن من الظواهر المصاحبة أيضا لموسم المربعانية أن الأرض تنفث ما في جعبتها من برودة فيبرد وجه الأرض، ويتوقف تدفق المياه في غصون الأشجار، ولهذا يتم اقتلاع الأخشاب (بخاصة أخشاب الأثل والنخيل) في هذا الوقت حيث كانت هذه الأخشاب تستخدم في القديم في بناء المنازل في ذلك الزمان لأن الأخشاب تكون قد نشفت من الماء ولم تعد هناك إمكانية لتخلق الحشرات في جوف هذه الأخشاب.




نشر

 










رد مع اقتباس
قديم 07-12-09, 08:53 AM رقم المشاركة : 2
الكاتب
شوشلي

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

شوشلي غير متواجد حالياً

 



المربعانية تهون عند دخول رمضان والعيد والحج













شوشلي لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
قديم 07-12-09, 09:56 AM رقم المشاركة : 3
الكاتب
مساهم بسيط

مُشرف منتدى الأسهم السعوديَّة

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

مساهم بسيط غير متواجد حالياً

 



الزبــــدة أن البـــرد دخل علينا وبس

ياحبــي للبراد بس













رد مع اقتباس
قديم 07-12-09, 10:17 AM رقم المشاركة : 4
الكاتب
mushari

أبو عمــر

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

mushari غير متواجد حالياً

 



البارح شفنا القمر = يعني دخلت المربعانية اليوم !!

ههههههه

احفظوها 7 ديسمبر













mushari مرحبا بالجميع
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 01:01 AM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign