العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-09, 11:53 PM رقم المشاركة : 1
الكاتب
محبكم:ابو نايف

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

محبكم:ابو نايف غير متواجد حالياً

         المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار   Lightbulb كشف وجه المرأة جائز باتفاق معظم العلماء

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

مؤيداً رأي الدكتور عايض القرني في المسألة .. يماني:
كشف وجه المرأة جائز باتفاق معظم العلماء

نجيب يماني




جدد الداعية الدكتور عائض القرني ما سبق وأن تراجع عنه بخصوص كشف وجه المرأة وذلك ردا على سؤال لأم عبد الرحمن في برنامجه على قناة «اقرأ» بأنها تدرس في بريطانيا وتسأل عن حكم كشف وجهها، وكان جوابه بأن كشف وجه المرأة جائز وذلك باتفاق معظم العلماء. وقد تذكرت ما حدث لتلك السيدة الأمريكية المسلمة (سلطانة فريمان) التي رفضت كشف وجهها لتصويرها لتحصل على رخصة قيادة، بحجة أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف عن وجهها حتى وصلت قضيتها إلى المحاكم الأمريكية.. لتكشف عن صورة بغيضة من صور التشدد والتنطع في الدين يزرعه البعض في عقول المسلمين في إساءة واضحة إلى هذا الدين الذي يتسع للحرية الفكرية العاقلة وأنه لا يقف فيما وراء عقائده الأصلية وأصول تشريعه على لون واحد من التفكير أو منهج واحد من التشريع وقد كان بتلك الحرية دينا يساير جميع أنواع الثقافات الصحيحة والحضارات النافعة التي يتفتق عنها العقل البشري في صلاح البشرية وتقدمها مهما ارتقى العقل وتمت الحياة وتشابكت المصالح وتعقدت الأمور. إن سلطانة وأم عبد الرحمن وغيرهما ضحايا أولئك النفر من الناس الذين يسيئون إلى الإسلام وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا إليه. إن مسألة غطاء الوجه هي محل اختلاف واجتهاد بين أئمة الإسلام منذ أمد بعيد وحمل المسلمين على التقيد بمذهب دون غيره من المذاهب الأربعة لا يجوز شرعا كما أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يعمم في هذه المسألة لأن الأمور الاجتهادية ليست محلا للقيام بالأمر بالمعروف وإنما محلها ما كان متفقا عليه من الواجبات والمنهيات الشرعية لأن كل مجتهد بالشروط الشرعية مأجور عند الله إذا خلصت نيته لربه وقد ذهب الفقهاء إلى القول بأن كل مجتهد مصيب وقال آخرون إن المصيب في الواقع واحد ولكن المخطئ غير متعين وهو غير آثم بل له أجر إن شاء الله.


إن القاعدة الشرعية تنص على أنه «إذا اجتمع الحقان حق الله وحق العبد قدم حق العبد». لأن العبد محتاج والله سبحانه هو الغني وقد أذن بإسقاط حقه هذا إذا اعتبرنا أن غطاء الوجه حق وواجب، (المنثور) (2/65)، ابن نجيم (ص392). كما أن القاعدة الشرعية تنص على «اختيار أهون الضررين» وأنه «لا ضرر ولا ضرار»، و«الضرر يزال»، وأنه «إذا اجتمع للمضطر محرمان كل منهما لا يباح بدون الضرورة وجب تقديم أخفهما مفسدة وأقلهما ضررا». وفي لفظ آخر إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما. ابن رجب (ص112) وابن نجيم (ص89). كما تنص القاعدة الشرعية على أنه إذا ضاق الأمر اتسع والمشقة تجلب التيسير ومعناها إذا ظهرت مشقة في أمر فيرخص فيه ويوسع. كل هذه القواعد وغيرها تنطبق على أمور العبادات أصلا وهي في المعاملات أولى. ورد في (فتح الباري) (9/141) أن رجال الأنصار عرضوا نساءهم على المهاجرين دون خجل ولا استحياء لأن فيه ضرورة اجتماعية من أجل خطبتهن والتزوج منهن عند قدومهم المدينة، روى البخاري (4/42) والنسائي (2/9) وأحمد (6003) عن رسول الله قوله: «لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين». ومن الثابت في المذاهب الأربعة فقهيا، وليس كما قال الشيخ العبيكان في معرض تعليقه على هذه الفتوى أن إجازة كشف الوجه غير صحيحة ولم يثبت عن أحد من الأئمة أن أجاز كشف الوجه. وهذه مغالطة فكافة المذاهب الأربعة المتقدمة والمتأخرة تجيز كشف وجه المرأة. فللمرأة أن تكشف وجهها وكفيها في صلاتها وفي إحرامها وأن تغطية هذه الأعضاء من مبطلات الصلاة والإحرام ومن المحظورات التي يجب على فاعلها فدية. فلو كان الوجه عورة لما أمر الله ورسوله بكشفه في الصلاة والحج والعمرة، فالله لا يتعبد الخلق بكشف عوراتهم كما يدعي البعض ان إلزام النساء بتغطية وجوههن في صلاتهن وفي بيت الله الحرام من الأمور المحدثات خاصة أن هذه البدعة المحدثة تصيب صلب العقيدة الإسلامية وهنا يأثم فاعلها. روى أبو داود عن عائشة أن أسماء دخلت على رسول الله وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها الرسول وقال لها «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا ..»، وأشار إلى وجهه وكفيه (2/182ـ183) والبيهقي (2/226).



لقد اختلف الرواة والمحدثون في أسباب نزول آية الحجاب إلا انهم أجمعوا أنها نزلت خاصة بنساء الرسول. فقِيل أنها نزلت يوم زواج الرسول بزينب وآخرون قالوا أنها نزلت أثناء مؤاكلة عمر الرسول فأصابت يده بعض أيدي نساء النبي عليه السلام ومنهم من قال أنها نزلت بسبب تعرض المنافقين لنساء النبي حين خروجهن لقضاء حاجتهن ليلا، وفي تفسير النيسابوري والطبري أنها نزلت بسبب دخول عيينة بن حصن على النبي وبجانبه عائشة دون طلب الإذن فأعجبته وطلب أن يبادلها بإحدى نسائه. وفي (الطبقات) (8/210) أن طلحة بن عبيد الله قال إذا توفي الرسول تزوجت عائشة. وهذه بعض الأدلة بأن آية الحجاب خاصة بنساء النبي دون المؤمنين: أخرج البخاري (3/387) ومسلم (4/146) وأحمد (3/123) والبيهقي (7/259) عن أنس أن النبي لما اصطفى لنفسه من سبي خيبر صفية قال الصحابة: ما ندري أتزوجها أم اتخذها أم ولد؟ فقالوا إن يحجبها فهي امرأته وإن لم يحجبها فهي أم ولد... الحديث. وقد ذكر في (فتح الباري) (9/132) أن هذه الحادثة وقعت بعد آية الحجاب، ورد في (فتح الباري) حديث (5239) حديث لعائشة حين دخل عليها عمها في الرضاعة، قالت «وذلك بعد أن ضُرب علينا الحجاب ..»، ولم تقل ضرب على النساء المسلمات. وقد فسر العلماء كلمة علنيا أي نحن نساء النبي. وفي حادثة الإفك قالت عائشة «وكان يراني قبل الحجاب».
قال ابن بطال في تفسيره للحديث المروي عن ابن عباس وعلي بن أبي طالب في أمر المرأة الخثعمية (يوم النحر) في الحديث الآمر بغض البصر خشية الفتنة ومقتضاه أنه إذا أمنت الفتنة لم يمتنع، وهذه الحادثة وقعت في أواخر عهد النبي أي بعد آية الحجاب ولم يرو بعدها حديث عن الرسول حول هذا الموضوع مما يجعل الحكم ثابتا ما طرأ عليه نسخ ولا اجتهاد وقد أجمع العلماء أن استيفاء الأحكام الشرعية إنما يؤخذ من الأحاديث المتأخرة لا المتقدمة عملا بأحكام الناسخ والمنسوخ كما أنه لا يمكن الطعن بصحته لأنه حديث صحيح رواه رجال ثقات، فكل هؤلاء المحدِثين في الإسلام ما ليس فيه إنما يعتمدون على ظنهم ولا يستندون على قاعدة شرعية صلبة سواء في غطاء الوجه أو في محاربة الاختلاط وتفريق أبناء المجتمع الواحد، عميت أبصارهم عن الحقائق المضيئة وطفقوا يتحدثون عن أمور ثانوية وكأنهم أولياء الله في أرضه.


فالقرآن الكريم لا يأمر بغطاء وجه النساء بقماش أسود كما نرى اليوم وإنما هناك آيات بينات فيها آداب أمرت النساء أن يتأدبن بها. وهذه الآداب وردت في آيتين إحداهما مفسرة للأخرى، الأولى: «يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين..»،
والثانية: «وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن..». وليس في هاتين الآيتين ما يفهم منه تغطية الوجه فإن إدناء الجلباب شيء وتغطية الوجه شيء آخر كما أن الضرب بالخمار على الجيب ليس معناه تغطية الوجه. يقول الزمخشري في تفسيره.. ويجوز أن يراد بالجيوب الصدور تسميته بما يليها ويلابسها مضيفا كانت جيوبهن واسعة تبدو منهن نحورهن وصدورهن وما حواليها وكن يسدلن الخمر من ورائهن فتبقى صدورهن مكشوفة فأمرن أن يسدلنها من قدامهن حتى يغطينها. والمقصود من الآيتين هو تغطية الصدر لا الوجه، قال بذلك القرطبي وابن حزم والبخاري وابن سعد وغيرهم. لقد أجمع علماء الأئمة أن عورة المرأة جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين.


إن الحكم الشرعي الثابت في الكتاب والسنة لا يجوز تبديله بعلة فساد الزمان أو غيره فالفتنة موجودة منذ أن خلق الله إبليس فلا يجوز تحريم ما أباح الله. ولا يجوز الأخذ بالقول الواحد والقول بأن الحجاب الشرعي هو تغطية الوجه كاملا ونعطي لهذا الحكم صفة الإطلاق. دون أي تخصيص. إن إثارة هذا الموضوع من وقت لآخر في الدول الغربية ليس في صالح هذا الدين الذي يزاوج بين الواقع والواجب ولا يتجاهل الواقع الحي فالاجتهاد مرتبط بحركة التغير الاجتماعي والحضاري وأن استمرار الأحكام الشرعية التي لا تتعلق بالحدود والعبادات والتي مدركها العوائد مع تغيير تلك العوائد هو خِلاف للإجماع وجهالة في الدين. والأحكام تتغير بتغير المواقف والأعراف. إن الرخص الشرعية التي خصنا بها الإسلام كثيرة فالمشقة تجلب التيسير وهي تخفيف سواء فيما يتعلق بالعبادات أو المعاملات مثل التيمم وجواز الفطر في السفر والجمع والقصر والمسح على الخفين. لقد رخص لنا الإسلام التلفظ بكلمة الكفر مع اطمئنان القلب بالإيمان. فلا داعي لهذا التنطع فالإسلام أكبر وأشمل من قضية غطاء الوجه وما نواجهه من مشكلات ومحن أقوى من تلك الأمور الخلافية. وفي هذا الدين الإجابة الشافية لحاجات الإنسان ومتغيراته ومتطلباته المتجددة، إنه الدين القادر على مواجهة كل جديد وتقبله فهو الدين الكامل الصالح لكل زمان ومكان. اهتم بأمور الدنيا واعتنى بالآخرة، لا بد من تحكيم العقل وعدم اتباع أهواء المغرضين الذين أساؤوا إلى هذا الدين بجهلهم وتعنتهم. وليت الشيخ عائض يثبت على قوله هذا لينفع به المسلمين ولا يتراجع عنه مرة أخرى فالحق أحق أن يتبع. وليت الآخرين يدعون أمور الغطاء والاختلاط والأمور الخلافية الأخرى .. وينتبهون لمشاكل المجتمع.


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1015309701.htm




نشر

 










رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 12:07 AM رقم المشاركة : 2
الكاتب
السنافي

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

السنافي غير متواجد حالياً

 



اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا .........

اللهم إن أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين .....

اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ......













السنافي
"رب اني لما انزلت الي من خير فقير"
رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 12:08 AM رقم المشاركة : 3
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 



اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

اللهم نسألك الثبات حتى الممات

ياروعة وجمال المرأه حين تغطي وجهها تعتبر جوهره ثمينه والغطاء يحفظها













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 12:11 AM رقم المشاركة : 4
الكاتب
سلطان الخالدي

مُحلِّل فني المُتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

سلطان الخالدي غير متواجد حالياً

 



دمج دار الافتاء بعلماء من المذاهب الاربعة سيكون هنالك تناقضات في الفتوى مما سيسبب جدل بين الاوساط العامية دون فهم الفتوى جيدأً
................................

هدف العلمانين في بلاد الاسلام
تحرير المرأة بشتى الوسائل













سلطان الخالدي

عــندما ترغــب أن تعـــرف كــم أنت ثــري...!
لا تعــد أمـــوالك...جــرب أن تــذرف دمـــعة ثــم عــد كــم يـــد ستمتد لتمسحــها؟هــذه هــي الثروة الحـــقيقيـة


sotan22@hotmail.com
only techincal question


@sultannalkhaldi twitter
رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 12:31 AM رقم المشاركة : 5
الكاتب
الغريب الأول

فريق المتابعة اليومية

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الغريب الأول غير متواجد حالياً

 



لا خلاف بين أهل العلم من المتقدمين والمتأخرين في وجوب غطاء المرأة لوجهها عن الرجال الأجانب إن لم تؤمن الفتنة ...

وأتحدى من يأتي بقول واحد يخالف هذه القاعدة من العلماء المعتبرين ...

وأتحدى من يقول أنه لا توجد فتنة في كشف المرأة لوجهها إلا للقواعد من كبيرات السن ومن في حكمهن ...

أما الراغبين بتمييع الدين لأهوائهم وليرضى عنهم بنو الغرب فأبشرهم بأن بنوا الغرب لن يرضوا عنهم حتى يرتدوا عن دينهم تماما وما الحجاب إلا خرزة في سبحة ...



يقول الله تعالى :

9*(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)

سبحان الله أمر مباشر وصريح بغطاء الوجه ليس فيه مجال لا للتأويل ولا للتمييع .. ( ذلك أدنى أن يعرفن ) وهل تعرف المرأة إلا بوجهها ...!!

وسبحان من هدد المنافقين باللعن والإخراج بعد هذه الآية مباشرة والمنافقون هم اللذين يحبون أن تشيع الفاحشة بين اللذين آمنو وأول طرق الفحش هي تبرج النساء وخروجهن للأجانب ومخالطتهن لهم في كل مكان ..!!













الغريب الأول .


من سره زمن ساءته أزمان
رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 12:43 AM رقم المشاركة : 6
الكاتب
أبو أنس

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

أبو أنس غير متواجد حالياً

 



هذا الكاتب لا هم له إلا البحث عن العبادات والأحاديث التي تؤيد وتنفي العبادات ليَلبس على الناس

فقد كتب عن التراوايح وعدم مشرعيتها وكتب قبل اسبوع عن عدم جواز صيام الست من شوال وله اراء أخرى

والغريب في الأمر أنني لم أرى أحد من علماؤنا الأفاضل قام بالرد عليه ومحاجته

اتمنى من علماؤنا ومن له علاقة بأحدهم لفت نظرهم لهذاالكويتب الذي لا هم له إلا التلبيس على الناس

اللهم اهدنا واهدي ضال المسلمين إلى سواء الصراط













رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 12:45 AM رقم المشاركة : 7
الكاتب
الصارم المسلول

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع


الإتصال

الصارم المسلول غير متواجد حالياً

 



نجيب اليماني هذا الكويتب لايكتب غالبا الا عن جواز كشف الوجه للمرأة
ويجمع من هنا ومن هنا _ ما وافق هواه _

واستدل برأى الشيخ عائض لستغلال حب الناس له ولاقناعهم برأيه ولعل الشيخ افتى للمتصلة خاصة
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ..... وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه













رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 01:00 AM رقم المشاركة : 8
الكاتب
أبو أنس

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

أبو أنس غير متواجد حالياً

 



ثم ادعوا هذا الناعق ان يسمع لهذا البرنامج

حكم النقاب في الإسلام

http://www.way2jana.com/s/playmaq-1610-0.html

حلقة كاملة يرد فيها فضيلة الشيخ محمد حسان حفظه الله على من يقول بأن النقاب عادة وليس من الدين













رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 01:00 AM رقم المشاركة : 9
الكاتب
hamoor67

محلل فني خبير

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

hamoor67 غير متواجد حالياً

 



*(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)


سؤال لمن اجاز كشف الوجه:
مامعنى يدنين عليهن من جلابيبهن؟؟؟

مامعنى ذلك ادنى الايعرفن ؟؟؟ فلا يؤذين

سؤال بسيط للشيخ عائض ان قال هذا الكلام ولاي عالم يقول ذلك هل يفعله مع اهله ؟؟؟؟













hamoor67 (فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا)

اللهم اني ابرأ اليك من حولي وقوتي الى حولك وقوتك
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الحمد لله الحمد لله الحمد لله


التواصل عبر الفيس بوك

القيصر الكندي
رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 01:03 AM رقم المشاركة : 10
الكاتب
محبكم:ابو نايف

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

محبكم:ابو نايف غير متواجد حالياً

 



اشكر الاخوة اعلاه ... في ابداء ما يرونه تجاه الموضوع ..
لكن يجب علينا :
ان ننظر للفتوى بعين امتدادية ..
يعني ان تراعى المجتمعات والانظمة في اصقاع العالم ..
فمثلا في الدول الغربية تكون النظرة عكسية .. لكل ما شذ عن التعود عليه ..
وعندنا في الجزيرة العربية العكس بالعكس .. تعود الناس هنا ان نساءنا محجبات ..
........................................
ارجو ان لا تكون نظرتنا محدودة ... وقاصرة
تحياتي













رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 01:10 AM رقم المشاركة : 11
الكاتب
العقد الفريد

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

العقد الفريد غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamoor67 مشاهدة المشاركة

*(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)


سؤال لمن اجاز كشف الوجه:
مامعنى يدنين عليهن من جلابيبهن؟؟؟

مامعنى ذلك ادنى الايعرفن ؟؟؟ فلا يؤذين

سؤال بسيط للشيخ عائض ان قال هذا الكلام ولاي عالم يقول ذلك هل يفعله مع اهله ؟؟؟؟

==================================================













رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 01:11 AM رقم المشاركة : 12
الكاتب
أبو أنس

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

أبو أنس غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبكم:ابو نايف مشاهدة المشاركة

اشكر الاخوة اعلاه ... في ابداء ما يرونه تجاه الموضوع ..
لكن يجب علينا :
ان ننظر للفتوى بعين امتدادية ..
يعني ان تراعى المجتمعات والانظمة في اصقاع العالم ..
فمثلا في الدول الغربية تكون النظرة عكسية .. لكل ما شذ عن التعود عليه ..
وعندنا في الجزيرة العربية العكس بالعكس .. تعود الناس هنا ان نساءنا محجبات ..
........................................
ارجو ان لا تكون نظرتنا محدودة ... وقاصرة
تحياتي

أخي الحجاب اصبح معتادا في كل دول العالم

واصبحت ترى المحجبات حجابا كاملاً في كل دول العالم ولا يستنكر أبداً

ولكن هنا اصبح لا يرون إلا هواهم وتحقيق مآربهم ويريدون أن يميل الناس عن جادة الصواب باخراج النساء وكشف وجوههن

قاتلهم الله ورد كيدهم في نحورهم













رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 01:14 AM رقم المشاركة : 13
الكاتب
الغريب الأول

فريق المتابعة اليومية

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الغريب الأول غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبكم:ابو نايف مشاهدة المشاركة

اشكر الاخوة اعلاه ... في ابداء ما يرونه تجاه الموضوع ..
لكن يجب علينا :
ان ننظر للفتوى بعين امتدادية ..
يعني ان تراعى المجتمعات والانظمة في اصقاع العالم ..
فمثلا في الدول الغربية تكون النظرة عكسية .. لكل ما شذ عن التعود عليه ..
وعندنا في الجزيرة العربية العكس بالعكس .. تعود الناس هنا ان نساءنا محجبات ..
........................................
ارجو ان لا تكون نظرتنا محدودة ... وقاصرة
تحياتي

الدين ليس له نظرة الدين له أحكام من رب العالمين .. صالحة لكل زمان ومكان ولا يوقف تطبيقها إلا للضرورات القصوي والتي لا تتجاوز وقت ضرورتها فقط ...

القضية ليست عادة هداك الله القضية عبادة سوف تسأل عنها النساء ويسأل عنها أوليائهن ... أما العادات التي تخالف المنطق وليس عليها حكم شرعي فارم بها عرض الحائط واجعل نظرتك ممدودة وليست قاصرة ...

يعني لو الغرب رأى أن مظهر السجود لله مزري وفيه ازدراء للشخص ويجب على المسلمين تجنبه والابتعاد عنه فهل نجعل نظرتنا منفتحة وممتدة ونقتصر في صلاتنا على الركوع مراعاة للمجتمعات والانظمة التي هي أساسا تناقض نفسها بنفسها بادعاء الحرية ومن ثم سلبها ...

على العموم الدين يعلوا ولا يعلى عليه ومن لم يستطع تطبيق العبادات الشرعية في بلاد الغرب فيجب عليه عدم السفر إليهم أصلا ....













الغريب الأول .


من سره زمن ساءته أزمان
رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 01:17 AM رقم المشاركة : 14
الكاتب
العود الأزرق

أبو فجر

 

احصائيتي





آحدث المواضيع
الإتصال

العود الأزرق غير متواجد حالياً

 



اخوي ابونايف اتمنى منك ان تكون اضافة طيبة للمنتدى وانت كذلك ان شاء الله ..



لكن اثارتك لمثل هذه المواضيع التي تساعد بعض ضعاف النفوس على تحقيق مبتغاهم قد يقلل من حضورك بالشكل المطلوب ..




عندنا من القضايا والمشاكل المادية والأجتماعية ماهو اهم من بحث مثل هذه الأمور وتنبيشها ؟؟؟؟













العود الأزرق
توكلت على الله




لاتثق بسوق القايلة ابداً
والقناعة كنز فوات الربح ولا ألم الخسااارة !

رد مع اقتباس
قديم 16-10-09, 01:24 AM رقم المشاركة : 15
الكاتب
محبكم:ابو نايف

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

محبكم:ابو نايف غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أنس مشاهدة المشاركة

أخي الحجاب اصبح معتادا في كل دول العالم

واصبحت ترى المحجبات حجابا كاملاً في كل دول العالم ولا يستنكر أبداً

ولكن هنا اصبح لا يرون إلا هواهم وتحقيق مآربهم ويريدون أن يميل الناس عن جادة الصواب باخراج النساء وكشف وجوههن

قاتلهم الله ورد كيدهم في نحورهم


ايّ حجاب تقصده .. ؟
يوجد حجاب لتغطية الشعر والعنق .. ماعدا الوجه واليدين ..
فهناك ضرورة كشف الوجه .. للحفاظ على حقوقها .. وللتعرف عليها من الجهات المختصة ..
فكم هنا محليا وللأسف .. انضحك واغتصبت حقوق للمرأة .. بحكم عدم رؤيتها من القاضي .. (والمحاكم تشهد بذلك ..) اكتشفت بعضا منها .. والكثير لم ...
كذلك يجب علينا ان نكون شجعانا .. ففي الكثير من المناطق (يمكن الآن تدريجيا بدأت تقل .. بسبب ثقافة النساء اخذت تتغير لنيل حقوقها الشرعية) فيها المراة لا تتجرأ حتى وان كانت في اشد الفقر والعوز .. ان تطالب اخوانها من أخذ نصيبها من الأرث .. وأخوانها (المسلمين .. !!!؟) فرحين بأغتصاب حقوق فرضه الله عليهم تجاه اختهم او من لهم حق بالأر ث .. وهي غنىة عنه .. فما بالك وهي محتاجة له ..













رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 02:26 AM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign