العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-09, 10:29 PM رقم المشاركة : 1
الكاتب
غريب000

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

غريب000 غير متواجد حالياً

         منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة   Lightbulb توقعات ارباح بعض الشركات للربع -- الرابع -- من كسب --

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



أظهرت توقعات مؤسسة كسب المالية لنتائج أعمال بعض شركات السوق السعودي في الربع الرابع من العام 2008 تراجع أرباح 6 شركات من الشركات التي ظهرت لها توقعات حتى الآن، في حين توقعت كسب أن تحقق 9 شركات أخرى نمواً في أرباحها في هذه الفترة.

قطاع البتروكيماويات .. سابك تتراجع 48% وسافكو تحقق نمواً

توقعت كسب أن تتراجع أرباح عملاق البتروكيماويات (سابك) بنسبة 48%، وعلى الجانب الآخر توقعت أن تحقق سافكو نمواً في أربحها بنسبة 14%، وبذلك تكون كسب في جانب الفريق الذي يتوقع أن تتراجع أرباح سابك والبتروكيماويات بعامة في الربع الرابع من العام 2008، وذلك بعد التراجعات الكبيرة التي مُنيت بها أسعار المواد البتروكيماوية في النصف الثاني من العام، وفي حال تحققت توقعات كسب فإن نتائج سابك في العام 2008 ككل سوف تظهر متراجعة بنسبة 6% على مستوى أرباع العام ككل، حيث كانت سابك قد حققت في التسعة أشهر الأولى من العام 2008 أرباحاً بمقدار 21710 مليون ريال، في حين كانت قد حققت في العام 2007 ككل 27022 مليون ريال.

قطاع المصارف .. بنك الجزيرة الأكثر تراجعاً بـ ( -83%)

كان بنك الجزيرة هو أكثر البنوك (التي توقعت كسب نتائج أعمالها) تراجعاً بنسبة 83%، تلاه بنك الرياض بنسبة 21%، وكان الراجحي هو الأقل من حيث نسبة التراجع بنسبة 3%، في حين وصلت نسبة نمو أرباح السعودي الهولندي، وحسب توقعات كسب إلى 308%، وذلك بإنتقاله من منطقة الخسارة بمبلغ 106 مليون إلى منطقة الأرباح بمبلغ 220 مليون ريال، ثم السعودي الفرنسي الذي تتوقع كسب أن يحقق نمواً في أرباحه بنسبة 11%.

قطاع الاتصالات . . اللون الأخضر يظلل شركتي القطاع

توقعت كسب أن تحقق شركتي قطاع الاتصالات نمواً في أرباحهما في الربع الأخير من العام 2008، حيث توقعت أن تحقق موبايلي نمواً في أرباحها بنسبة 17%، بينما توقعت أن تحقق الاتصالات نسبة نمو ضئيلة بلغت 2% فقط، ولم يرد ذكر للشركة الثالثة في القطاع وهو زين السعودية.

قطاع الزراعة .. المراعي تنمو وصافولا تتراجع

جاءت توقعات كسب لنتائج أعمال شركة المراعي متفائلة، حيث تتوقع أن تحقق نمواً بنسبة 16%، في الوقت الذي جاءت توقعاتها لشركة من نفس القطاع وهي صافولا متشائمة وذلك بنتوقعها أن تتراجع في نتائجها أعمالها بنسبة 28%.

شركات أخرى

كانت شركة الكهرباء السعودية من أكبر الشركات التي توقعت لها كسب من حيث نسبة النمو، حيث توقعت أن تحقق نمواً في أرباحها في الربع الرابع 2008 بنسبة 32% لتأتي بذلك بعد توقعات السعودي الهولندي/ كذلك توقعت كسب أن تحقق أسمنت اليمامة نمواً في أرباحها بنسبة 10%، وهي الشركة الوحيدة التي توقعت كسب لها من قطاع الأسمنت.

وأكدت كسب على أن توقعات أرباح الشركات من أهم الأدوات المستخدمة في علم التحليل المالي (الأساسي). كما أنها أحد أهم الأركان الرئيسية التي يستفيد منها صانع القرار الاستثماري. وترتكز التوقعات في إعدادها على البيانات المالية والمعلومات المتاحة للجمهور بالإضافة إلى تحليل العوامل المحيطة والمؤثرة على نشاط ونتائج الشركة. وبالتالي فإن التوقعات ومدى كفائتها تعتمد على وجود حد أدنى من الشفافية لدى الشركات المعلنة، فكلما ارتفعت مستويات الشفافية في نتائج وإعلانات شركة معينة فإن توقعات النتائج المالية لتلك الشركة ستكون متقاربة وأقرب إلى الواقع والعكس صحيح. كما تعتمد كفاءة التوقعات على كفاءة بيوت الخبرة في استخدام وتحليل البيانات والمعلومات المتاحة ووجود نظرة شاملة للمؤثرات المختلفة.

كما أشارت إلى أن أية اختلافات قد تحدث بين التوقعات والنتائج الفعلية تعود بالأساس لسببين رئيسيين، الأول والمتمثل في الشركة نفسها من حيث عدم الإفصاح عن بعض المتغيرات الجوهرية أو تغيير مفاجئ في بعض بنود قائمة الدخل أو الميزانية، فعلى سبيل المثال، قد تؤدي عملية تعديل فترة الإهلاك على أصل من الأصول وزيادتها الى فترة أطول إلى تخفيض المصاريف وبالتالي رفع الأرباح، أو قد تؤدي عملية بيع أصل من الأصول الثابته إلى تحقيق أرباح غير تشغيلية كبيرة مما ينعكس ذلك بشكل واضح على ربحية السهم بشكل مؤقت، أو رفع وتخفيض بعض المخصصات. والسبب الثاني لتلك الاختلافات قد يرجع إلى المحلل المالي نفسه، في حال لم يأخذ بالاعتبار جميع المؤثرات أو إدراك توسعات ومنتجات جديدة، ومعرفة الشركات ذات الإيرادات الموسمية، أو مدى تأثير التغير في أسعار صرف العملات على إيرادات الشركات التي تعتمد على الاستيراد أو التصدير.

ولأهمية توقعات النتائج المالية للشركات على حركة الأسهم في السوق، ترى كسب أن بعض الشركات على الرغم من تحقيقها لأرباح مرتفعة عن السنوات السابقة إلا أن أسعار أسهمها تنخفض بعد الإعلان نتيجة تحقيقها لأرباح أقل من متوسط التوقعات والعكس كذلك في حال تحقيق شركة لأرباح أعلى من متوسط التوقعات إذ يرتفع سعر السهم. على فرض أن سعر السهم يتداول بناء على ماتحققه الشركة من أرباح.

وفي هذا الصدد فإن مجموعة كسب المالية دأبت خلال العامين الماضيين على الاستمرار في نشرها لتوقعات كبرى الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية كواحد من أهم واجباتها المهنية والاجتماعية تجاه المجتمع الاستثماري.

--------
للامانة منقول




نشر

 










غريب000
المكسب حرامي ان ما مسكته سرقك
رد مع اقتباس
قديم 04-01-09, 11:13 PM رقم المشاركة : 3
الكاتب
osssso

محلل فني

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

osssso غير متواجد حالياً

 



جزاك الله خير الجزاء
معلومات مُفيده













osssso مثل الذي يذكُر الله والذي لا يذكُره كمثل الحي والميت
رد مع اقتباس
قديم 05-01-09, 12:15 AM رقم المشاركة : 4
الكاتب
غريب000

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

غريب000 غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د - ابوسعد مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك

وفيك اخوي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osssso مشاهدة المشاركة

جزاك الله خير الجزاء
معلومات مُفيده

نحن تلاميذك أستاذي













غريب000
المكسب حرامي ان ما مسكته سرقك
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 04:06 AM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign