العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-06-22, 12:37 PM رقم المشاركة : 1
الكاتب
ham16

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

ham16 غير متواجد حالياً

         المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار   افتراضي ما هو المتوقع بعد جراحة تكميم المعدة؟

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



ما هو المتوقع بعد جراحة تكميم المعدة؟
بعد التعرف على أضرار عملية تكميم المعدة، فلنتعرف على ما هو المتوقع حدوثه بعد جراحة تكميم المعدة؟
المتوقع هو التعامل مع كميات صغيرة من الأطعمة اللينة والسوائل في خلال الشهر الأول من إجراء عملية تكميم المعدة.
لكن يمكن البدء في إضافة الأطعمة الصلبة مرة أخرى إلى النظام الغذائي تدريجيًا، وبعدها سيبدأ المريض ملاحظة الشعور بالشبع بسرعة كبيرة بعد تناول حوالي ملعقتين كبيرتين من الطعام.
يمكن توقع خسارة نصف إلى ثلثي الوزن الزائد بعد عامين من إجراء جراحة تكميم المعدة، ومن الممكن أن يستمر الجسم في فقدان الوزن لمدة عام ونصف قبل أن يستقر.
اضرار عملية تكميم المعدة:
يوجد العديد من اضرار عملية تكميم المعدة والتي قد تدفع البعض إلى التفكير كثيراً قبل اتخاذ الخطوة وإن كان ليس شرطاً أن تقع جميع مخاطر عملية التكميم لكل الحالات التي تخضع لها، ومن أشهر تلك الأضرار:
1 – فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام
من المعروف أن أضرار عملية تكميم المعدة تجعل صاحبها غير قادر على تناول الطعام إلا بكميات قليلة بعدما تم تقلص حجم المعدة ولكن الخوف أن تتحول كمية الطعام القليلة إلى كمية طعام محدودة للغاية لا تساعد الجسم على أخذ العناصر الغذائية التي يحتاجها.
2 – كتم المعدة
يختبر معظم المرضى مضاعفات كتم المعدة بعد أضرار عملية تكميم المعدة نتيجة الحمية التي يتّبعها المريض لفترة شهر بعد العمليّة، لذلك يجب شرب كمية كافية من المياه لتجنّب الجفاف والكتم والأفضل كذلك أن يتم تناول مكمّلات تحتوي على الألياف.
3 – الاكتئاب
من الطبيعي أن التغيرات التي تحدث للجسم بعد أضرار عملية تكميم المعدة تؤثر في نفسية المريض، حيث يحدث تغير في الشهية وحركة الأمعاء والعادات الصحية والغذائية، ولكن المهم أن تحدث طبيبك بكل ما تشعر به حتى يصف لك العلاج الأنسب لكل عرض.
4 – متلازمة الدامبينغ (مضاعفات عملية قص المعدة)
تظهر أعراض هذه المتلازمة بعد أضرار عملية تكميم المعدة عند تناول المريض الحلويات المليئة بالسكر أو عند تناول المأكولات المليئة بالكربوهيدرات والسوائل في الوقت نفسه، مما يجعله يشعر بألم سريع في البطن مع الرغبة في التقيؤ، وربما تتسبب في تسريع وتيرة دقات القلب والتعرق والأفضل أن يتم تناول الأطعمة المليئة بالسكريات بكميات قليلة وبالتدريج.
5 – الشعور بالوهن والضعف
من الطبيعي أن يشعر المريض بدرجة من الوهن بعد أضرار عملية تكميم المعدة وكذلك بعد تقليل كمية الطعام التي كان يتناولها لدرجة أقل من الربع خاصةً إذا كان يتبع حمية غير متوازنة، لذا ينصح الأطباء في هذه الحالة بتناول المزيد من الخضار والبروتين والفاكهة، وكذلك تناول وجبة تحتوي على الحديد بشكل يومي مع تقليل مشروبات الكافيين.
6 – التهاب الجرح
تعاني بعض الحالات من وجود احمرار أو ألم عند لمس الجرح بعد أضرار عملية تكميم المعدة، لأن بعض الجروح تكون ملتهبة وفي تلك الحالة يجب متابعة الطبيب فوراً.
7 – الانتفاخ والغازات بعد تناول الحليب
بعض الأشخاص يعانون من الحساسية ضد اللاكتوز أي السكر الموجود في الحليب، ولهذا فإنهم بمجرد تناوله يشعرون بالانتفاخ وملء بطونهم بالغازات، لذا يفضل أن يتناولوا الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم دون تناول الكثير من الأجبان والألبان.
8 – تساقط الشعر
تعد من أسوأ مخاطر عملية تكميم المعدة تساقط الشعر خلال أول 5 شهور من مخاطر عملية التكميم، ويرجع ذلك إلى نقص المواد الغذائية والمعادن التي يحصل عليها الجسم بسبب نقص تناول الفيتامينات بانتظام والأطعمة الغنية بالبروتين والحليب وأحياناً تعد من مخاطر عملية تكميم المعدة على المدى البعيد.
9 – الشعور بالحرقة في المعدة
يرجع هذا الشعور بالحرقة في المعدة إلى عدم التمكن من تناول بعض الأطعمة والمشروبات خاصةً خلال أول شهرين من مخاطر عملية التكميم، ومن أشهرها القهوة والشاي والطعام الحار وأي وجبة تعد ساخنة جداً أو باردة جداً، كما يحدث نفس الشعور في حالة تناول أدوية بها الأسبيرين أو بعض العناصر المسكنة التي تعد مزعجة للمعدة في تلك المرحلة.
10 – الغثيان والتقيؤ
يعد التقيؤ هو من مضاعفات أضرار عملية تكميم المعدة، ففي أي مرة يقوم المريض بالإفراط ولو قليلاً في تناول الأكل أو المشروبات يشعر برغبة سريعة في التقيؤ، لذا ينصح بتناول الأكل بكميات بسيطة وأن يتم مضغ الطعام فترة طويلة قبل البلع، حتى حبوب الفيتامينات يمكن إذابتها أو طحنها قبل تناولها.
11 – عدم خسارة الوزن
قد يحدث مع بعض الحالات ألا يشعروا بإنقاص الوزن سريعاً كما كان متوقعاً، وفي هذه الحالة لابد وأن المريض يكون غير متبعاً لتعليمات الطبيب القدر الكافي سواء من ناحية نوعية وكمية الطعام التي يتناولها أو يكون غير ملتزم بممارسة التمرينات الموصى بها وهنا يجب عليه تغيير عاداته الغذائية ونمط حياته كي يشعر بالفارق سريعاً وهي من الأمور التي يعتبرها البعض من مخاطر عملية التكميم على المدى البعيد.
12 – الشعور بالدوران
قد يشعر بعض الأفراد بالغثيان أو الدوران إذا مرّ وقت طويل بين الوجبات لذا فإنه من الأفضل أن تنتظم في مواعيد الأكل وبالطبع التوقف عن شرب الكحوليات.
13 – الشعور بالانتفاخ بعد الأكل
ينتج الشعور بالانتفاخ عن شرب الحليب كامل الدسم كما سبق وأوضحنا وكذلك بسبب تناول كميّة أكبر من الضرورية أو من شرب الماء أثناء الأكل، ولذا يفضل التوقف عن تلك الأشياء الثلاثة والالتزام بجرعات الطعام التي يوصفها الطبيب لعدم الشعور بتلك المشاكل.
14 – تشنُّج القدمين
ربما تتسبب سوء التغذية قلة الأكل وقلة الفيتامينات في شعور بعض الأشخاص بتشنج القدمين ولتجنب ذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات وكذلك تجنب الجلوس في وضعية بعينها لوقت طويل قد يهمك: عملية تكميم المعدة




نشر

 










رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 08:33 AM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign