العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-21, 10:38 AM رقم المشاركة : 1
الكاتب
ham16

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

ham16 غير متواجد حالياً

         المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار   افتراضي صحة العظام

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



أمور تدمر صحة العظام
يقوم كثير من الأشخاص بعادات خاطئة تضر بصحة الجسم والعظام دون إدارك تأثيرات هذه العادات السلبيةK إليك أبرز عدة أمور تدمر صحة العظام في هذا المقال.
أمور تدمر صحة العظام
تعد العظام من أهم أجزاء الجسم، فضعفها يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، فهي بمثابة دروع لجميع أجهزة الجسم، فالجمجمة تحمي الدماغ، والقفص الصدري يحمي الرئة والقلب، كما أن العظام تساعد على الحركة.
ولذلك تحتاج العظام إلى عناية خاصة وعدم الإهمال في صحتها والحفاظ عليها، وخاصة أنها قد تتأثر بالعديد من العوامل المحيطة، وهناك عدة أمور تدمر صحة العظام.
أمور تدمر صحة العظام
فيما يأتي نتناول عدة أمور تدمر صحة العظام:
1. نقص الكالسيوم
يجب أن تحتوي الوجبات الغذائية على الكالسيوم كعنصر أساسي، حيث أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكالسيوم يؤدي إلى خفض كثافة العظام، وزيادة فرص الإصابة بالكسور.
ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم ما يأتي:
منتجات الألبان، مثل: الحليب، واللبن، والجبن.
البيض.
الخضراوات الورقية خضراء اللون، مثل: السبانخ، والكالي، البروكلي.
المكسرات، وأبرزها اللوز، والبندق، والجوز، والكاجو.
بعض أنواع البقوليات، مثل: الفول، والحمص، والفاصوليا، والبازلاء، والعدس.
2. نقص فيتامين د
لا ترتبط قوة العظام بالكالسيوم فحسب، ولكن يجب الاهتمام بإمداد الجسم بفيتامين د الأساسي لصحة العظام.
فإذا لم يحصل الجسم على النسبة المناسبة له من فيتامين د لا يكون قادرًا على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة والمكملات الغذائية.
ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض اليومي لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة صباحًا، فهذا الأمر هام وأساسي لصحة العظام، بالإضافة إلى تناول أسماك السلمون والتونة والسردين والماكريل.
3. تناول الأملاح بكثرة
يغفل البعض هذا الأمر على الرغم من خطورته وتأثيره السلبي على صحة العظام، فتناول الأملاح بكثرة يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام، لذا يعد من عدة أمور تدمر صحة العظام.
فكلما تناولنا الأملاح بصورة أكبر كلما ازدادت خسارة الكالسيوم عن طريق البول، وبالتالي عدم حصول الجسم على القدر الكافي من العناصر الهامة.
وهنا ننصح بتجنب الإكثار من الأطعمة الغنية بالأملاح وكذلك الوجبات السريعة، والاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة بانتظام.
4. التدخين
يعد التدخين واحد من عدة أمور تدمر صحة العظام وتؤثر عليها بالسلب، وذلك كونه يحول دون وصول الدم إلى العظام بصورة طبيعية.
كما أن التدخين يجعل العظام أقل كثافة وأكثر عرضة للمشكلات والإصابات، وذلك لأنه يعيق قدرة الجسم على بناء العظام وتجديد نعلم أن الابتعاد عن التدخين ليس بالمهمة السهلة لدى الكثيرين، ولكنها ليست أصعب من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تدمر الصحة.
5. تناول بعض الأدوية
كثير من الأدوية التي نتناولها لعلاج جزء من أجزاء الجسم، تؤثر على بعض الأجزاء الأخرى وتضرها، وهناك مجموعة من الأدوية التي يمكن أن تقلل من صحة العظام في حالة المواظبة على تناولها، وأهمها:
أدوية علاج بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.
مميعات الدم.
الستيرويدات القشرية.
الأدوية المضادة للاكتئاب.
الأدوية المضادة للتشنجات.
ولذلك لا يجب تناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب وبالجرعات الصحيحة، وفي المقابل ينصح بتعويض الجسم بالعناصر التي تنقصه سواء فيتامين د أو الكالسيوم لضمان الحفاظ على صحة العظام.
6. عدم ممارسة الرياضة
يعتبر كثير من الأشخاص الرياضة أمر اختياري في الحياة، ولكن في الحقيقة تعد الرياضة من الأمور الأساسية للحفاظ على الصحة، وإهمالها يعد أحد عدة أمور تدمر صحة العظام ويؤثر على الصحة بالسلب عمومًا.
حيث أن ممارسة الرياضة تزيد من المرونة في المفاصل وكثافة العظام والحفاظ على اللياقة البدنية والوزن المثالي، وبالتالي تقلل من احتمالات الإصابة بالهشاشة.
يمكن اختيار الرياضة المفضلة مع الانتظام عليها بقدر المستطاع، ومن أكثر الرياضات الممتعة والهامة للعظام هي رياضة المشي والسباحة.
7. عدم النوم بانتظام
يساعد النوم على النمو بشكل صحي وخاصةً لدى الأطفال، ولذلك يجب الحصول على القدر الكافي من النوم يوميًا.
كما أن هذا يساعد في دعم قوة نخاع العظام، وهو المادة الأساسية التي تساعد في تكوين العظام في الجسم.
والمدة المثالية للنوم يوميًا لا يجب أن تقل عن 6 إلى 8 ساعات، مع اختيار المراتب الطبية المريحة التي لا تؤدي إلى الام ومشاكل في العظام.
8. الإكثار من المشروبات الغازية
أثبتت كثير من الدراسات أن هناك علاقة قوية بين الإكثار من تناول المشروبات الغازية وضعف العظام وإصابتها بالهشاشة، وذلك لأن هذه المشروبات تمنع امتصاص الكالسيوم بالجسم.
ولذلك يفضل تجنب المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة المصنوعة من الفواكه ودون إضافة سكر.
9. إهمال العادات الصحية
هناك عدة عادات الخاطئة وأمور تدمر صحة العظام والمفاصل أيضًا، مثل: الوقوف أو الجلوس بوضعيات غير صحيحة، وكذلك حمل الأوزان الثقيلة، فهذا يزيد الضغط عليها، كذلك يجب الحرص على عدم تعريض العظام للصدمات.
كما أن الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب دون أخذ فترات راحة متكررة يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، ويصيبه بالعديد من الالام على المدى البعيد.
ما هي جراحة العظام؟
آلام العظام أنواع عمليات جراحة العظام
جراحة العظام هي تلك العمليات الجراحية التي يكون الهدف منها علاج المشاكل الموجودة في الجهاز العظمي الهيكلي، وتعد جراحة العظام من أصعب أنواع الجراحات وأعقدها فهي كما يطلق عليها “فن إصلاح التشوهات” لأنها تعتمد بشكل أساسي على إصلاح التشوهات العظمية التي قد تكون خلقية أو مكتسبة بسبب الحوادث أو مع مرور السنين.
وتجرى جراحة العظام على أي جزء من الجهاز العظمي، فقد تجرى على الكتف، القدم والركبة والكاحل, اليد والساعد والحوض والعمود الفقري.
أهداف جراحة العظام
أهداف جراحة العظام كثيرة ومتنوعة وتختلف باختلاف نوع العملية نفسها، ولكن يمكن إيجاز أهمها في:
تركيب الأطراف الصناعية
علاج الكسور والخلوع في جميع أنحاء الجسم.
علاج التشوهات الخلقية خاصة لدى الأطفال أو الناتجة عن الحوادث أو بعض الأمراض مثل تشوهات العمود الفقري.
علاج المفاصل التالفة والأربطة.
استبدال العظام المتضررة بأخرى معدنية.
أهداف تجميلية: مثل عمليات الإطالة التي أنتشرت مؤخراً والتي تزيد طول الأشخاص بمقدار 15 لـ 25 سم.
أهداف جراحة العظام أنواع عمليات جراحة العظام
أنواع عمليات جراحة العظام
هناك أنواع عديدة من جراحات العظام أبرزها :
جراحة المفاصل: تهدف إلى علاج الإصابات الناتجة عن تلف أو تدهور المفاصل في الجسم، وجراحات المفاصل متعدد تنقسم إلى عمليات تنظير المفاصل أو عمليات استبدال المفاصل.
جراحة العمود الفقري: تهتم بإصلاح تشوهات العمود الفقري مثل عملية دمج الفقرات أو عملية تثبيت الفقرات أو استئصال الصفيحة الفقرية.
جراحة الحوادث: تهتم بعلاج الاصابات العظمية الناتجة عن التعرض للحوادث المفاجئة.
جراحة اليد والقدم: والتي تهتم بعلاج كل إصابات اليد والقدم كالكسور والخلوع والالتوءات واصلاح الأوتار واصلاح النفق الرسغي و تركيب المثبتات الداخلية كالشرائح والمسامير.
جراحة عظام الأطفال: تهتم بإصلاح التشوهات الخلقية في الأطفال وبإصلاح العظام أثناء فترة النمو.
أشهر عمليات جراحة العظام
فقرات العمود الفقري أنواع عمليات جراحة العظام
عملية دمج الفقرات
يتم فيها دمج فقرتين أو أكثر من العمود الفقري ببعضهما البعض من أجل إيقاف حركتهم لتقليل الضغط على الحبل الشوكي، وذلك إما من خلال زرع جزء معدني كالمسامير أو قضبان مجاور للفقرات لربطها معاً حتى تنمو عظمة جديدة بينهم أو من خلال زرع عظمة حقيقية من مكان أخر من جسم المريض أو من بنك العظام.
عملية دمج الفقرات من العمليات الخطيرة لذلك يحتاج المريض بعدها إلى فترة نقاهه طويلة يمنع فيها من حمل الاشياء الثقيلة او القيام بأي نشاط عضلي لمدة تصل إلى عام كامل.
عملية استئصال الصفيحة الفقرية القطنية
عملية استئصال الصفيحة الفقرية يتم فيها ازالة الجزء الخلفي من الفقرة التي تغطي النخاع الشوكي، وذلك من أجل تخفيف الضغط على الأعصاب عبر توسيع المساحة المتاحة في القناة الشوكية.
عملية استئصال القرص المنفتق
هي عملية جراحية يتم فيها إزالة الأقراص التالفة أو المنفتقة “الديسك” والتي تفصل فقرات وعظام العمود الفقري، وذلك بهدف تقليل الضغط على الأعصاب مما يقلل من الالتهاب والألم ويزيد من قوة الأطراف.
يكثر استخدام عملية استئصال القرص المنفتق في حالة إنتشاء ألم شديد في اطراف الساقيين والذراعين لم تجدي الطرق التقيليدية لعلاجه، وكذلك في حالة ما إذا واجه المريض صعوبة في المشي والحركة بسبب ضعف الأعصاب.
عمليات تطويل العظام
عمليات تطويل العظام من أحدث العمليات في هذا المجال وأكثرها صعوبة، يتم فيها قص العظام الموجودة والمراد إطالتها لعمل فراغ بينها ثم زراعة قضيب معدني قابل للإطالة على حسب الحركات الطبيعية لأطراف المريض.
يمكن أن تتم أيضاً عن طريق تثبيت مشابك معدنية في العظم من أعلى وأسفل بحيث يتم زراعة جهاز معدنى على هذه المشابك ليقوم بابعاد العظام التي تم قصها بحيث يتكون فراغ بين النهايات العظميّة ليتم ملؤه بنسيج عظمي جديد، وعندما يتم الوصول للطول المراد يتم إزالة المشابك عن طريق عملية أخرى.
وتناسب هذه العملية الأشخاص قصار القامة أو المولدون بتشوهات خلقية في الأطراف أبرزها اختلاف طول الأرجل عن بعضها .
خطوات الاستعداد عملية زراعة الشعر
الآثار الجانبية لجراحة العظام:
كما سبق وأن قولنا أن جراحة العظام من أكثر العمليات تعقيداً لذلك فهناك الكثير من الأضرار الممكن حدوثها بعد العملية أبرزها:
ألم مكان العملية
احتمال عودة الأصابة
حدوث كسر بأحد العظام أو المفاصل
تلف الأعصاب أو الأوتار
العدوى
أضرار تلحق بالأوعية الدموية
طرق إجراء جراحة العظام
هناك عدد من الطرق التي يتبع إحداها أغلب جراحو العظام هي:
طريقة الاندماج: بدمج العظام مع بعضها او مع القضبان المعدنية المستخدمة.
طريقة التنظير: يتم فيها استخدام كاميرا لمساعدة الجراح على التشخيص الدقيق للحالة.
طريقة التثبيت: يتم فيها استخدام مسامير معدنية وشرائح من أجل تثبيت العظام المكسورة واعادتها لمكان الصحيح.
طريقة الاستبدال: يتم فيها استبدال العظام أو المفاصل التالفة بأخرى جديدة مثل عملية استبدال الركبة.
طريقة التكسير: عن طريق قطع العظام واعادتها لموقعها الصحيح.
تطور جراحة العظام
شهدت الفترة الأخيرة تطور كبير في عمليات جراحة العظام نتيجة الثورة التكنولوجية التي نعيشها في كل المجالات، ووصل هذا التطور إلى كافة تفاصيل الجراحة م الطريقة والأدوات المستخدمة وكذلك أيضاً تغير نوعية الأدوية الموصوفة فمثلاً:
تطورت المسامير والشرائح المستخدمة في عمليات جراحة العظام فأصبحت تصنع من مواد أكثر مقاومة للتلوث والالتهاب.
أصبح تصميم المفاصل والشرائح أكثر مناسبة لجسم الإنسان وأكثر قوة في التحمل والتثبيت.
أصبح في الإمكان الآن بناء أنسجة حية تشبه الأنسجة المريضة من خلال بعض الأدوية أو استخدام خلايا معينة.
جراحة تقويم العظام
جرَّاحو تقويم العظام معترَف بهم على الصعيدَيْن الوطني والدولي؛أفضل دكتور عمود فقري في مستشفى الحبيب بسبب تفوُّقهم الفني الجِراحي وقدراتهم الابتكارية على حل مشكلات العظام البسيطة والصعبة. من خلال التعاون مع العلماء في مرافق أبحاث للميكانيكا الحيوية والطب التجديدي، يقوم جرَّاحونا بتطوير حلول جديدة للمرضى لتحسين الشفاء وتسريع إعادة التأهيل وتحسين النتائج.
في ، يستخدم فريقك من خبراء جراحة العظام أحدث التقنيات والتكنولوجيا لتحسين الرعاية للأشخاص الذين يعانون من المشكلات العضلية الهيكلية. بدايةً من التشخيص وحتى العلاج، يحتل جرَّاحو تقويم العظام في حرم في مينيسوتا وأريزونا وفلوريدا الصدارة في توظيف التقنيات المتقدمة في مصلحة المرضى.
يتشاور جراحو العظام (مايو كلينك) مع زملائهم لتحديد أفضل إجراء يتلاءم مع الحالة لاتخاذه.
يتخصَّص جرَّاحو العظام في تشخيص وعلاج اضطرابات العظام والمَفاصل والأربطة والأوتار والعضلات والأعصاب (الجهاز العضلي الهيكلي). تشمل التخصُّصات الفرعية في القسم إعادة البناء في البالغين، والأطفال، والرياضة، والإصابات، والعمود الفقري، والقدم، واليد، والكتف، والمِرْفَق، وأورام العظام.
يُعالِج الاختصاصيون في حرم في ولايات أريزونا وفلوريدا البالغين في الأغلب، بينما يُعالِج الاختصاصيون في مينيسوتا البالغين والأطفال. يُوجد أكثر من 80 اختصاصيًّا في جراحة تقويم العظام .
ويتمتَّع جرَّاحو تقويم العظام بخِبرةٍ في جميع تخصُّصات تقويم العظام، بما في ذلك:
إجراءات الأوعية الدموية الدقيقة، مثل ترميم الأعصاب وطعوم الأعصاب والعضلات
إصابات القدم والكاحل
جراحة العمود الفقري
حالات تقويم عظام الأطفال
الإصابات الرياضية
تشوُّه الأطراف
جراحة الأورام في سرطانات العظام (الساركوما العظمية، وساركوما يوينغ، والساركوما الغضروفية)، وساركوما الأنسجة الرِّخْوة مثل الساركوما العضلية المُخَطَّطة
يَجْمَع مركز دبليو هول ويندل جونيور لأمراض الجهاز العضلي الهيكلي في مقر ولاية مينيسوتا تخصُّصات وخِدْمات العظام مُتعدِّدة أفضل دكتور عظام في مستشفى السلام الدولي المجالات بالتكنولوجيا اللازمة لتوفير أحدث طرق التشخيص وعلاج مرضى العيادات الخارجية وإعادة التأهيل لجميع أمراض الجهاز العضلي الهيكلي.
يعمل جرَّاحو تقويم العظام عن كَثَب مع اختصاصيين آخرين للتأكُّد من أنه قد تمَّ إجراء تقييم شامل لحالتكَ، وأنَّ جميع خيارات العلاج تمَّ أَخْذُها بعين الاعتبار. يتخصَّص أطباء الأورام العظمية في العلاج الجراحي للسرطانات التي تشمل العظام والأنسجة الرِّخوة.
تُقيّم عيادة علاج الورك لدى الشباب في ولاية مينيسوتا حالة الشباب المُصابين بألم الورك وتُعالِجهم. يُوفِّر مركز برنامج للطب الرياضي رعاية مُتقدِّمة في مدينتَيْ روتشستر ومينيابوليس للأشخاص الذين لديهم إصابات رياضية.
يتعاون الأخصائيون (مايو كلينك) لتقديم رعاية متكاملة.
ويستخدم أطباء الحد الأدنى من الإجراءات الغزوية كلما أمكن لتقليل الألم والتعافي سريعًا. وقبل الجراحة وبعدها، تعزز المساعدة، التي يقدمها أطباء متخصصون مدربون في مجال الطب الباطني وطب الأشعة والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل وغيرها من المجالات الطبية والجراحية، أفضل دكتور للانزلاق الغضروفي في جدة التعافي السريع لمرضى الجراحة.
ويشارك جراحو العظام في فروع الثلاثة في التجارب السريرية وغيرها من الأبحاث السريرية في كل مجال تقريبًا من مجالات الأمراض العضلية الهيكلية، مما يقدم لمرضانا أحدث الخيارات للتشخيص والعلاج. وبالإضافة إلى ذلك، يدرس باحثون في فرع مينيسوتا مجالات، مثل الميكانيكا الحيوية وتجديد الغضروف.




نشر

 










رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 11:01 AM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign