العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-08-20, 12:12 AM رقم المشاركة : 1
الكاتب
ابو ادم ديمي

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

ابو ادم ديمي غير متواجد حالياً

         المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار   افتراضي السوس الطائر وطرق مكافحتة

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



السوس الطائر
السوس الطائر يعتبر من أبشع أنواع الحشرات التي يمكنها أن تستوطن المنازل، وتعتبر من الحشرات التي تسبب الكثير من الضرر والإزعاج والتلف إلى أصحاب المنازل، بالإضافة إلى ما ينتج عن وجودها من الخسائر المادية والتلف، والروائح الكريهة، ولهذا لابد أن نصل إلى الطرق الآمنة التي يمكن من خلالها أن نقضي على السوس الطائر فعلياً.
شكل السوس الطائر
مكافحة الحشرات
ينتمي السوس الطائر إلى فصيلة الخنافس، ولها الشكل الأسطواني والشكل البيضاوي، كما أن لها ألوان عديدة وأطوال مختلفة، حيث نجد منها اللون الأسود واللون البني الداكن، وطول الحشرات يكون ما بين 3 مليمتر إلى 10 مليمتر، ومنها بعض الأنواع التي يغطي جسمها الشعر، وأخرى يغطي جسمها القشور، ولكن شكل الرأس يعتبر واحد في جميع أنواع حشرات السوس الطائر حيث نجد لها الرأس التي تكون على الشكل الأسطواني الطويلة، والتي تنتهي بشيء يشبه الخرطوم الرفيع المستدير، وقد يكون هذا الخرطوم طوله يساوي يطول جسم الحشرة كلها.
طريقة نمو السوس الطائر
رش مبيدات
تضع الأنثى الواحدة من حشرة السوس الطائر حوالي 400 بيضة داخل الحبوب أو السيقان للنباتات سواء كانت هذه النباتات من الأنواع الخضراء من الأنواع الجافة، وتحمي هذه البويضات من خلال المادة الجيلاتينية التي تشبه الغراء التي تغطي البويضات، وعندما تكتمل فترة حضانة هذه البويضات تبدأ اليرقات في الخروج، وتحصل على الغذاء المناسب لها من النباتات التي تتواجد عليها، وعندما تصل إلى مرحلة البلوغ فأنها تطير إلى المباني السكنية حتى تبحث عن المكان الذي يحميها من جميع التغيرات البيئية والتقلبات الجوية، فنجد بعض السوس الطائر يهاجم المنازل في فصل الخريف أو في فصل الشتاء أو في فصل الصيف.
ماذا تأكل الحشرات السوس الطائر ؟
شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
• تعتبر حشرة السوس من الحشرات التي تتغذى على النباتات، وهي في مرحلة اليرقة، وعندما تنمو اليرقة وتصبح كاملة، فإنها تتمكن من أن تدمر المحاصيل الزراعية بأكملها.
• نجد حشرة السوس تتواجد في البساتين والحدائق والمزارع وعدد صغير جداً من أنواع هذه الحشرات يهاجم الحبوب التي يتم تخزينها في المخازن، ولكنه يسبب الكثير من الضرر المادي باختلاف هذه الحبوب.
• من أكثر الحبوب التي تتغذى عليها حشرة السوس هي حبوب الأرز.
• حشرة السوس تهاجم المنازل حتى تتمكن من الحصول على غذائها في فصل الخريف، وبعض الأنواع منها تهاجم المنازل في فصل الشتاء، أما الأنواع التي تهاجم المنازل في فصل الصيف، فإنها تكون هاربة من درجات الحرارة المرتفعة.
أنواع حشرة السوس الطائر
هناك العديد من أنواع هذه الحشرة التي تنتشر بشكل كبير على مستوى العالم ومن أهم أنواعها ما يلي:
• سويس الدقيق، وهذا النوع من السويس لا يسبب أي ضرر صحي إلى الإنسان، ولكنه يتمكن من أن يسبب التلف الكبير إلى مخازن القمح.
• سوس الأرز، وهو لا يسبب أي ضرر صحي إلى الإنسان، ولكن الضرر الوحيد هو أنه يتلف محاصيل الأرز التي يتم تخزينها.
• سوس البقوليات، وهو يسبب الضرر الكبير إلى الإنسان من خلال قرصه بالإضافة إلى الخسائر المادية.
• سوس القمح، وهو من أكثر أنواع ضرر من جميع النواحي سواء كانت من الناحية المادية أو الصحية.
• سويس اللوبياء، وهو الذي يصيب المخازن التي يتم فيها تخزين اللوبيا أو الفاصوليا ويسبب الضرر الكبير بالمحاصيل التي يتم تخزينها.
حشرة السوس السوداء
تعتبر هذه الحشرة من الآفات الخطيرة التي يمكنها أن تهاجم الأماكن الزراعية والمشاتل والمناظر الطبيعية، حشرة السوس الطائر تتمكن من تدمير المكان بأكمله، لأنها تنتشر على النطاق الواسع حيث تتغذى اليرقات الخاصة بحشرة السوس السوداء على الجذور النباتات والمزروعات، مما يجعلها تدمر النباتات بشكل كامل، وتتميز بالشكل البيضاوي، ووجود القرون الاستشعارية، وتمتلك الأجنحة الصغيرة، وكما أنها تأخذ اللون البني أو اللون الرمادي، وتغطي بالشعر الصغير في الكثير من مناطق جسمها.
طريقة الوقاية من الحشرة
هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها أن نقي المنازل من حشرة السوس الطائر ومنها:
• الاهتمام بتهوية المنازل وتعرض المخازن إلى الشمس وخاصة المطابخ وخزانة الطعام من فترة إلى أخرى.
• الأغذية التي نقوم بتخزينها من الحبوب والبقوليات، لابد أن نفرزها بشكل جيد حتى نبعد الأنواع المصابة عن مخازن الطعام.
• عندما يحل فصل الصيف لابد أن نضع جميع الأطعمة الجافة وغير الجافة في الثلاجة، حتى لا يصيبها السوس الذي ينتشر بشكل كبير في هذا الفصل.
• عندي تخزين الأرز لابد أن نضع معه ليمون يتم تقطيعها إلى نصفين أو كمية قليلة من الفلفل الأسود الحب حتى يمنع وجود السوس داخل أكياس الأرز.
• أرفف المطابخ التي يتم فيها تخزين الحبوب الجافة بها، لابد أن نضع عليها أوراق الريحان المجففة حتى تطرد السويس أو نضع المواد المخزنة في العلب الزجاجية أو المعدنية المحكمة الغلق.
• يمكن أن نقوم بعمل عصير لعدد من فصوص الثوم بقشرها، ووضعها على الرفوف والأركان لخزانة الطعام لطرد السوس.
طرق مكافحة حشرة السوس
تعتبر حشرات السويس الطائر من الحشرات الطائرة، ولهذا فإننا نستخدم معها طريقة رش المبيدات الحشرية في الهواء، فهذه الطريقة تعتبر من الطرق المخصصة إلى مكافحة الحشرات الطائرة مع اختيار أنسب المبيدات الحشرية التي يمكنها القضاء على هذه الحشرة بشكل نهائي، ولكن مع ضرورة جمع الحشرات النافقة والتخلص منها وتنظيف المكان وتطهيره بعد الانتهاء من رش الحشرات حتى نتخلص من جميع الأضرار التي تصيب المكان بسبب تواجد الحشرات.




نشر

 










رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 07:44 AM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign