العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-13, 01:16 PM رقم المشاركة : 1
الكاتب
اوميقا

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

اوميقا غير متواجد حالياً

         منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة   افتراضي نمو قيمة مشاريع البتروكيماويات السعودية 14% إلى 44 مليار ريال في2012

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



تقرير: نمو قيمة مشاريع البتروكيماويات السعودية




أكد تقرير حديث عن مجلة "ميد" المتخصصة في اقتصادات منطقة الشرق الأوسط، أن قيمة مشاريع البتروكيماويات المنفذة في السعودية بالعام 2012 قد بلغت 11.8 مليار دولار (ما يعادل 44.25 مليار ريال سعودي)، وبزيادة نسبتها 14% عن قيمة المشاريع في العام 2011 والتي بلغت 10.3 مليار دولار (ما يعادل 38.6 مليار ريال سعودي).
وأشارت "ميد" إلى أن القطاع البتروكيماوي يعد أهم القطاعات الصناعية في السعودية، حيث يستفيد منه العديد من الصناعات الأخرى منها صناعة السيارات والبلاستيك والكهرباء، والتعبئة والتغليف، وكل هذه الصناعات سوف تستفيد من المواد الكيميائية الوسيطة التي بدأت السعودية إنتاجها خلال العامين 2011 و 2012.
وأضافت التقرير أنه ومع أكثر من 20 مليار دولار من الاستثمارات خلال العامين الماضيين، فمن المتوقع ألا يستمر هذا النشاط، مما ينعكس على توقعات 2013.
ووفقا لمشاريع "ميد" فإن المشروعات التي تحت التخطيط حتى الآن تبلغ قيمتها 3 مليار دولار فقط، وفي حالة الاقتصار على هذه المشاريع فإن قيمة المشاريع بذلك ستتراجع بنسبة 75% في 2013 عنها في 2012.
وأضافت أن وعلى الرغم من أن التوقعات على المدى القصير مثيرة للقلق، إلا أن النظرة متوسطة المدى تشير إلى وجود أمل، حيث تشير مشاريع ميد إلى أن هناك مشاريع بتروكيماوية تحت الدراسة بقيمة 14 مليار دولار.
وكان خالد الفالح - الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية - قد قال في عام 2010: إن صناعة المواد الكيميائية بدول مجلس التعاون الخليجي داخلة في "العصر الذهبي" التي من شأنها أن نرى بعدها منافسة بقية العالم من حيث الإنتاج وتنوع المنتجات.
وشهد العامين الماضيين تحقيق هذا التوقع، وعلى الرغم من التوقع بوجود هدوء نسبي خلال الـ 12 شهرا، إلا أن السعودية لا تزال تقود دول المنطقة في مجال صناعة البتروكيماويات.




نشر

 










اوميقا
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير}
رد مع اقتباس
قديم 26-01-13, 01:40 PM رقم المشاركة : 2
الكاتب
اوميقا

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

اوميقا غير متواجد حالياً

 



قطاع البتروكيماويات السعوديه والقدرات الإنتاجية تصل إلى 81 مليون طن

أصدر الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) البيانات الخاصة بأداء القطاع للعام 2011، والتي عكست المكانة البارزة التي تتمتع بها المملكة بوصفها أكبر منتج للبتروكيماويات على مستوى المنطقة، حيث تسهم بنسبة 67% من إجمالي الطاقة الإنتاجية لدول مجلس التعاون الخليجي.
وحقق قطاع البتروكيماويات في المملكة نمواً سنوياً مركباً بنسبة 12% في قدرته الإنتاجية بين عامي 2007 و2011، لتصل بنهاية عام 2011 إلى 81 مليون طن.
وبينت الأرقام الواردة في التقرير أن قيمة صادرات المملكة من البتروكيماويات والكيماويات قد سجلت نمواً بنسبة 40% خلال العام 2011 مقارنة بالعام السابق مدفوعةً بارتفاع الأسعار وازدياد الطلب، حيث بلغت صادرات المملكة من البتروكيماويات في عام 2011 35.2 مليون طن، بزيادة تعادل 6% مقارنة بالعام السابق.
وقال الدكتور عبدالوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): "يواصل قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي نموه الملفت بالرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي في الاقتصادات العالمية الرئيسية وبخاصة في أوروبا واليابان والولايات المتحدة.. وتقدم بيانات جيبكا السنوية لمحة شاملة لأبرز التطورات على مستوى القطاع في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف: "نشعر بتفاؤل كبير حيال أداء القطاع العام المقبل، ومبرر هذا التفاؤل هو تبني منتجي البتروكيماويات الخليجيين استراتيجيات تركز على الاستثمار في التقنية والابتكار والشراكات بعيدة الأمد".
وبلغت نسبة مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي للمملكة 1.1% خلال العام 2011، أي ما يعادل نسبة 11% من مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في إجمالي الناتج المحلي ؛ علماً بأن إجمالي الناتج المحلي الفعلي للمملكة قد سجل نمواً بنسبة 7.1% مقارنة بالعام السابق.
وبلغ عدد موظفي قطاع البتروكيماويات السعودي حوالي 58 ألف شخصٍ يمثلون 74% من إجمالي عدد موظفي قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي و9% من إجمالي عدد موظفي قطاع الصناعات التحويلية السعودي، وبلغت نسبة المواطنين السعوديين العاملين في قطاع البتروكيمايوات في المملكة 88% من إجمالي العمالة في القطاع وفقا لبيانات الواردة في التقرير.
وقد ألقت بيانات جيبكا السنوية الضوء على استمرار نمو الطاقة الإنتاجية لقطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سجل القطاع الإقليمي نمواً في قدرته الإنتاجية بنسبة 10% العام الفائت، لتصل إلى 121 مليون طن في العام، وفق نتائج التقرير. وبهذا، يكون القطاع الإقليمي قد حقق توسعاً في طاقته الإنتاجية بمعدل نموٍ سنويٍ مركبٍ يعادل 13% خلال الفترة ما بين عامي 2007 و2011.
وبلغت نسبة مساهمة البتروكيماويات في قيمة الصادرات غير النفطية في مجلس التعاون الخليجي 43% خلال العام 2011، مسجلةً بذلك نمواً بنسبة 33% مقارنة بالعام 2010. وتؤكد البيانات الصادرة عن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، بأن قيمة صادرات دول مجلس التعاون من الكيماويات قد بلغت 44.7 مليار دولار.
وتؤكد البيانات أن قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي يعد مكوناً سريع النمو من مكونات الاقتصاد الإقليمي، فضلاً عن إسهامه في توفير فرص العمل الإضافية على أساسٍ سنوي. حيث سجل حجم التوظيف ضمن القطاع نمواً بنسبة 15% مقارنة بالعام 2010، ليبلغ 79,255 موظفاً، وذلك بحسب البيانات المتضمنة في التقرير الصادر عن جيبكا.













اوميقا
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير}
رد مع اقتباس
قديم 26-01-13, 02:45 PM رقم المشاركة : 3
الكاتب
اوميقا

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

اوميقا غير متواجد حالياً

 



البتروكيماويات



توصية استثمارية بأسعارمعقوله ومنخفضة نسبيا













اوميقا
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير}
رد مع اقتباس
قديم 26-01-13, 06:32 PM رقم المشاركة : 4
الكاتب
واايل

كــاتب مُميَّــز

 

احصائيتي





آحدث المواضيع
الإتصال

واايل غير متواجد حالياً

 



وفقك الله













واايل
هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـدفــــــــــــــــــــــــــــــي
لست مضاربا (بسبب توجهي الاستثماري )لكني أشارك في هذا الصرح تقديرا لمسؤوليه ولأعضائه
بدعوة صادقة لكل من ساهم في نصح ونفع اخوانه من خلال معلومة أو تحليل ودراسة أوخبرة
رد مع اقتباس
قديم 26-01-13, 09:21 PM رقم المشاركة : 5
الكاتب
الروشن

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الروشن غير متواجد حالياً

 



وش رايك في كيمانول













رد مع اقتباس
قديم 27-01-13, 08:04 AM رقم المشاركة : 6
الكاتب
الـوافـى

متداول مميّز

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الـوافـى غير متواجد حالياً

 



بارك الله فيك













الـوافـى إذا حفظت في اليوم 4 آيات تحفظ القرآن في 4 سنوات و 4 اشهر و 24 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 8 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 2 شهر و 12 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 12 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 5 أشهر و 15 يوما
وإذا حفظت في اليوم 16 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 1 شهر و 6 أيام
وإذا حفظت في اليوم 1 وجه تحفظ القرآن .. في 1 سنة و8 شهر و12 يوماُ
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 12:01 PM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign