العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-10, 09:30 PM رقم المشاركة : 1
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

         منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة   Lightbulb نــــــalmutdawlــبض 22/11

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم





مسؤول سعودي: سعر النفط عند 80 دولارا جيد

رويترز 22/11/2010
قال مسؤول بقطاع النفط السعودي لرويترز يوم الاثنين ان سعر النفط عند 80 دولارا للبرميل يعد جيدا في ظل أوضاع السوق الحالية.

وقال المصدر "فيما يتعلق بنا نشهد فائضا في الطاقة الانتاجية. أعتقد أننا سعداء بسعر 80 دولارا للبرميل في الوقت الراهن."

وجاءت تلك التعليقات متماشية مع تصريحات لوزير البترول السعودي علي النعيمي في وقت سابق من هذا الشهر عندما قال ان أسعار النفط بين 70 و90 دولارا للبرميل مريحة للمستهلكين في تحول عن تصريحات سابقة قال فيها ان النطاق المثالي للاسعار بالنسبة للمنتجين والمستهلكين يتراوح بين 70 و80 دولارا.




نشر

 










الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:33 PM رقم المشاركة : 2
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 





جورج حنوش: 5 مليارات دولار سوق الأنظمة والحلول لمطارات منطقة الخليج

البيان 22/11/2010
تعتزم شركة بيانات الاماراتية المتخصصة في حلول ومشاريع انظمة وتقنيات المطارات توسيع اعمالها في مختلف اسواق دول التعاون، خصوصا اسواق السعودية وسلطنة عمان وقطر، في ظل النمو الكبير الذي تشهده مختلف مطارات المنطقة.

وقال جورج حنوش المدير التنفيذي لشركة «بيانات» ان منطقة الخليج ستمتلك خلال الاعوام القليلة المقبلة اكثر من 100 مطار ما بين مدني وعسكري، وجميعها يتطلب العديد من التقنيات والانظمة الحديثة، موضحا ان شركة «بيانات» تمتلك سجلا حافلا في تنفيذ العديد من المشاريع وحلول المطارات في المنطقة التي تصل قيمتها اليوم إلى اكثر من 5 مليارات دولار.واضاف حنوش ان الخدمات والحلول التي تقدمها الشركة لا تقتصر على جانب واحد، وإنما تتنوع لتشمل مختلف اعمال المطارات ومنها حلول المراقبة والاتصالات والملاحة الجوية للمدرجات ومباني المطارات وادارة التحكم في الحركة الجوية، بالاضافة إلى خدمات انظمة المطارات المدارة امام الجمهور.وتتخصص الشركة في تقديم حلول متكاملة في تقنية وأنظمة المطارات، اضافة إلى خدمات الصيانة وتصميم وتوريد وتفويض انظمة المطارات الخاصة التي تساعد المسافرين على الانتقال بسلاسة خلال المباني من نقطة تسجيل المسافرين حتى بوابات المغادرة.

واكد حنوش ان الشركة وفي سبيل تعزيز خدماتها لشركائها من مطارات المنطقة ستقوم بتأسيس قسم خاص لأغراض الصيانة والخدمات ما بعد البيع، وهي خدمة تنطلق من رؤية الشركة لسوق المنطقة الذي يسجل معدلات نمو كبيرة مع تسارع توسيع المطارات ونمو حركة السفر الجوي من وإلى المنطقة.

وقال إن من بين المشاريع التي نفذتها الشركة تركيب انظمة الهبوط الآلي لمطار البطين في أبوظبي، وهو المطار المخصص للطيران الخاص، حيث نجحت الشركة في تركيب النظام رغم تحديات المباني التي تنتشر هناك.

كما ان الشركة نفذت مشاريع مماثلة في كل من مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم، حيث قامت بتركيب الانظمة الخاصة ببرج الطوارئ اضافة إلى جهاز الهبوط الآلي في المطار والرادر الارضي ورادر المراقبة الارضية الخاص بالممرات والمدارج.

وهي بصدد توسيع اعمالها إلى اسواق خارجية مع زيادة حجم الطلب على هذه الانظمة، خصوصا في مطار الدوحة الجديد، وعمليات التحديث التي تجري في مختلف مطارات المملكة العربية السعودية.


تأثير الأزمة

وقال إن الازمة العالمية اثرت في مختلف القطاعات الاقتصادية، لكنها كانت اقل بالنسبة لمشاريع المطارات التي تعد مشاريع طويلة الامد لا تتأثر بظروف اقتصادية معينة، كما ان اقتصاديات المنطقة ما زالت تحقق نموا جيدا.

والإنفاق على مشاريع المطارات لم يتراجع كثيرا، في الوقت الذي تحقق فيه شركات الطيران الاقليمية اداء جيدا مقارنة مع مثيلاتها في الاسواق العالمية، مؤكدا ان سوق المنطقة يحمل امكانات نمو كبيرة مرشحة للزيادة خلال السنوات المقبلة مع توالي تأسيس المطارات الجديدة وتوسيع القائمة.

وقال إن الازمة ربما دفعت البعض إلى الترشيد في الإنفاق، لكن الخطط الرئيسة لم تتأثر بالنظر إلى ان التقنية والانظمة الحديثة تعد اليوم احد العوامل الحاسمة في التقليل من التكلفة وتوفير الوقت والجهد البشري.

وأضاف ان تنفيذ انظمة وتقنيات المطارات تتطلب معايير جودة صارمة لأنها تخضع للمراقبة من جهات عدة، منها منظمة الطيران المدني العالمية «الايكاو»، والجهات المحلية ومنها هيئة الطيران المدني.

وبالتالي فإن تنفيذها يتطلب كفاءات بشرية مدربة وخبرات عملية عالية، فضلاً عن التوجد الجغرافي من المشروع نفسه لتنفيذ اعمال الصيانة والخدمة لما بعد البيع، وهو امر تحرص عليه شركة «بيانات» التي نالت الكثير من الشهادات العالمية في هذا المجال.


تحديات مستقبلية

وحول أبرز التحديات التي تواجهها المطارات اليوم، اكد حنوش ان التحدي الاكبر يتمثل في الموازنة بين المحافظة على اعلى معايير الامن والسلامة وفي الوقت نفسه استمرار تدفق المسافرين بكل مرونة وسهولة داخل المطار، وهذا يتم من خلال استخدام التقنيات والحلول والانظمة الحديثة، والتي من دونها فإن المطار عبارة عن مبان اسمنتية أو حجرية فقط.

وتتوافر اليوم تقنيات حديثة لتقليل الوقت من انتظار الطائرات على الارض أو لتقليل المسافة بين الطائرات، مما يمكنها من الاقلاع والهبوط بسرعة، اضافة إلى الانظمة الكفيلة بتسريع عمليات المناولة الارضية.

ومن التحديات التي تواجهها مطارات اليوم ايضا الجانب البيئي، فهي مطالبة بالمحافظة على البيئة من خلال تصميم المباني واستخدام الاضاءة والانظمة التي توفر الطاقة، ومن المعروف ان مصطلح «المطارات الخضراء» بات يتواجد بقوة اليوم كجزء من الحملة العالمية للمحافظة على البيئة وتقليل انبعاثات الكربون في الهواء.

وأشار إلى انه وقبل إدخال أي تقنية في هذه الصناعة لا بد من التأكد من مدى تناغمها مع متطلبات السلامة والأمن، وأي إدخال للتقنيات العالية والتكنولوجيا الحديثة في مشاريع المطارات الجديدة أو عند التوسع في المطارات الحالية يعد عملية بطيئة نوعاً ما ولا تتم الا بعد سلسلة من التجارب والاختبارات للتأكد من مدى سلامتها رغم ان ذلك قد يكون على حساب جوانب أخرى من حيث سرعة انجاز الأعمال وتوفير الوقت والجهد الذي يتطلبه العمل اليدوي مثلاً.

ويضيف حنوش أن الكثير من مطارات العالم مثلاً ما زالت تنقصها التقنيات إما بسبب ضغط الميزانيات أو التخوف من ان تؤدي التقنية إلى الإخلال بمتطلبات الأمن والسلامة.

مشيراً إلى ان مطارات عدة في منطقة الخليج خصوصا في دبي وأبوظبي تمتلك احدث التقنيات العالية في العالم والتي قد لا تملكها إلا دول عدة في العالم ومثال على ذلك فإن مطار دبي الدولي يستخدم تقنية الكشف عن المخلفات التي تنتج عن الطائرات على المدارج، وهو نظام متطور وحديث لا تستخدمه إلا ثلاثة مطارات في العالم.

وأكد حنوش أن توفير العنصر البشري المؤهل يعد ايضاً من صميم تحديات عمل المطارات في المنطقة فهي مشاريع ضخمة تتطلب كوادر بشرية وخبرات عالية تحتاج إلى مزيد من التدريب والتأهيل.

موضحاً ان نقص الكوادر المؤهلة في المنطقة يعد أمراً في غاية الاهمية، ويحتاج إلى مزيد من الدورات ومدارس التدريب القادرة على رفد السوق باحتياجاته بدلاً من الاعتماد على العمالة الخارجية.

وقال حنوش إن مطار دبي الدولي تتوافر فيه اليوم أحدث الانظمة والتقنيات، ومنها انظمة تفادي الحوادث على الارض بين الطائرات من خلال رادار خاص واجهزة استشعار لتعزيز معايير السلامة، وهناك جهاز مراقبة العوائق الصغيرة التي تظهر في المطار مثل بقايا الاطارات أو غيرها، وهو جهاز يتوافر فقط في مطار دبي الدولي ومطار الدوحة الجديد.

وقال إن تعزيز معايير الامن والسلامة لا يقتصر على داخل المطار، وإنما تشمل أيضا المحيط الخارجي للمطار وهذا يتطلب التنسيق والتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

موضحاً أن دبي تطبق هذا المعيار من خلال خطة شاملة للامن والسلامة، وهناك اجتماعات عدة لتعزيز التنسيق بين مختلف الجهات في دبي وصناع القرار فيها وهي تجربة فريدة لم تطبقها حتى اكثر المطارات تطوراً في العالم.

وقال إن قطاع الانظمة والحلول التقنية ما زال يستحوذ على نحو 15 إلى 20 بالمئة من تكلفة انشاء المطارات والباقي لإنشاء هيكل المطار والمباني فيه، مشيرا إلى ان تطور هذه التقنيات والحلول يدفع إلى تراجع اسعارها مع الحرص على استخدام التقنيات الجديدة واستبدالها بالقديمة.

وتوقع حنوش ان تحقق شركة بيانات نموا في اعمالها، بواقع 25 بالمئة، وهي نفس النسبة التي حققتها خلال الاعوام الخمسة الماضية مع توالي تنفيذ المشاريع الجديدة وتوسيع المطارات القائمة لمواكبة النمو في حركة السفر والنقل الجوي في المنطقة.

خصوصا ان الشركة تقدم خدمات وحلولاً كاملة للمطارات من الألف إلى الياء وفق معايير عالمية، ومن ضمنها انظمة شاشات الرحلات وأنظمة اتمام اجراءات السفر وأنظمة الأمن والأنظمة الصوتية داخل صالات المطار وتقديم البرمجيات الخاصة بها وأنظمة اضاءة مدارج الهبوط والاقلاع والهبوط الآلي.

وقال إن اكبر اسواق الشركة هي سوق الامارات، حيث مقر الشركة، وهناك اسواق كبيرة متوقعة ستدخلها الشركة خلال العامين المقبلين وهي السعودية وقطر وسلطنة عمان، مشيرا إلى ان الشركات المحلية هي الاقدر على خدمة اسواق المنطقة خصوصا اذا كانت تمتلك الخبرات والامكانات العالية اضافة إلى خدمة ما بعد البيع وخدمات الصيانة.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:34 PM رقم المشاركة : 3
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 





تجار: احتكار الشركات مواد البناء رفع أسعارها 25 في المئة

الحياة 22/11/2010
توقّع تجار أن تستمر ارتفاعات أسعار مواد البناء خلال الفترة المقبلة، بسبب زيادة الطلب مقارنة بانخفاض المعروض، إضافة إلى احتكار عدد من الشركات بعض مواد البناء المصنّعة في السعودية، مشيرين إلى أن نسبة الزيادة في أسعار مواد البناء وصلت إلى 25 في المئة.

وأكد عضو لجنة مواد البناء في غرفة جدة خلف صوهان، أن الارتفاعات التي شهدتها أسعار مواد البناء خلال الفترة الماضية كانت بسبب احتكار بعض الشركات المنتجات المصنّعة محلياً، مشيراً إلى أن أسعار الحديد والطوب شهدت في الفترة الحالية أعلى مستوياتها، موضحاً أن «الارتفاعات في أسعار مواد البناء والعقار أسهمت في عدم زيادة المساكن في السعودية بشكل كبير».

وقال إنه «في ظل الوضع الحالي مع ارتفاع أسعار مواد البناء، زادت أسعار العقار في السعودية ووصلت إلى مستويات عالية، ما يشكّل هاجساً كبيراً على المواطن ويصعّب عملية الشراء والتعمير».

وحذّر من ارتفاعات كبيرة في أسعار مواد البناء خلال الفترة المقبلة إذا لم تتدخل وزارة التجارة وتقوم بعملية ضبط الأسعار ومنع أي تجاوزات من التجار، لافتاً إلى أن نسبة الزيادة في أسعار مواد البناء تجاوزت 25 في المئة.

وكشف أن هناك مواد بناء تستورد وتباع في السعودية ذات جودة متردية، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه البضائع تستورد من التجار على اعتبار أن قيمتها المادية منخفضة وتلقى رواجاً كبيراً عند المستهلك، متجاهلاً الأضرار المترتبة على الاعتماد عليها وتأثيرها في صحتهم مع مرور الوقت، مطالباً في الوقت ذاته هيئة المواصفات والقياس السعودية بمنع أي بضائع مقلّدة تؤثر في الصحة العامة، خصوصاً ما يتعلق بمواد البناء.

من جهته، أوضح تاجر مواد البناء أحمد العتيبي، أن ارتفاع أسعار مواد البناء أثّر في انخفاض نسبة تملّك السعوديين المساكن، واصفاً الوضع الحالي بالتعجيزي أمام من يريد شراء مسكن في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء.

وعن وجود بوادر بخفض أسعار مواد البناء في الفترة المقبلة، توقّع العتيبي أن تبقى الأسعار مرتفعة خلال الفترة المقبلة، ولن تسجل أي انخفاض في ظل عملية احتكار مواد البناء من بعض الشركات كما هو حاصل في الوقت الحالي.

وطالب بضرورة تدخل وزارة التجارة للحد من ارتفاع أسعار جميع مواد البناء كما قامت قبل فترة بتحديد أسعار الطوب الأحمر، مشيراً إلى أن أسعار الحديد سجّلت ارتفاعات بنسبة 25 في المئة، إذ تجاوز سعر الطن 3400 ريال، أما الطوب الأحمر فسجلت أسعاره قبل تحديدها من وزارة التجارة زيادة بنسبة 15 في المئة.

من جانبه، طالب صاحب مؤسسة بناء فهيد الدربس، تجار مواد البناء بوضع مؤشر للأسعار من أجل ضمان عدم المغالاة في الأسعار، خصوصاً أن هناك تفاوتاً في الأسعار من مؤسسة إلى أخرى بفارق كبير، مشيراً إلى أن ذلك يسهم في توعية المستهلكين بما وصلت إليه الأسعار، والحد من تلاعب بعض التجار بالأسعار.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار مواد البناء أسهم في خفض تملّك السعوديين المساكن، مطالباً وزارة التجارة بوضع سعر نهائي لجميع أنواع مواد البناء حتى لا يحدث تلاعب وزيادة في قيمة أي منتج من منتجات مواد البناء في المستقبل.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:36 PM رقم المشاركة : 4
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 









"سابك" و"لوموس للتقنية" توقعان اتفاقية لتطوير تقنية "التولوين مثيالايشن"

أرقام 22/11/2010
وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مؤخراً ، اتفاقية تعاون مع شركة "لوموس للتقنية" لتطوير وتسويق تقنية "التولوين مثيالايشن" دعماً لإنتاج "البارازيلين" أحد المنتجات العطرية الأساسية .

وقد جرى توقيع الاتفاق عبر (سابك أمريكا) التابعة لسابك ومقرها هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتم تطوير تقنية "التولوين مثيالايشن" تحت مظلة ملكية الحفازات الصناعية العائدة لشركة "سابك"
لتوفير الحلول المبتكرة التي تسهم في تطوير العمليات الإنتاجية لمنتجي مادة البوليستر.

وأوضح الدكتور عبدالرحمن بن صالح العبيد ، نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في "سابك"
أن هذا المشروع يتفق مع استراتيجية الشركة مورداً ومرخصاً للتقنية .

وأضاف أن وحدة التقنية والابتكار تعمل عن كثب مع جميع وحدات العمل الاستراتجية في "سابك" من خلال شبكتها التقنية العالمية ومراكز تطبيقات التقنية لتحسين أساليب المعالجة والتصنيع وتطوير تقنيات جديدة.

وأكد العبيد أن تميز الأبحاث قد لعب دوراً كبيراً في أن تصبح "سابك" قصة ناجحة بكل المقاييس في مجال صناعة البتروكيماويات ، مشيراً إلى أنه مع استمرار الاستثمار في التقنية سوف تدفع "سابك" صناعة البتروكيماويات قدماً ، بما يسمح باستحداث فرص تسويقية ومنتجات جديدة تضمن مواصلة نجاحها مستقبلاً.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:39 PM رقم المشاركة : 5
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 






عدد عملاء «زين» يرتفع 103 % ويتجاوز 1.3 مليون عميل من إجمالي الحجاج

الجزيرة 22/11/2010
كشفت «زين السعودية» عن تحقيقها قفزات كبيرة في مستوى استقطاب حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج 1431 هـ، وضمهم إلى قائمة المستفيدين من خدماتها وتسجيل مستويات عالية في تقديم الخدمات المتنوعة تفوق المستويات التي حققتها في المواسم السابقة بأضعاف مضاعفة.

وقالت «زين السعودية» في بيان لها بهذا الخصوص، إنها نجحت خلال أيام الحج المنصرمة في تخطي عتبة 1.3 مليون عميل من بين حجاج بيت الله الحرام بارتفاع قدرة 103% مقارنة بالموسم السابق، كما تمكنت الشركة من مضاعفة خدماتها بشتى أنواعها، حيث بلغت نسبة ارتفاع حركة المكالمات التي تمت من خلال شبكتها حوالي 108% مقارنة بالموسم الماضي، وارتفع استخدام وتناقل البيانات داخل الشبكة الخاصة بشركة زين السعودية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال أيام الحج بنسبة 252% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وسط أداء للشبكة بلغ نسبة 99%.

كما قامت الشركة بتوزيع ملايين المستلزمات والهدايا التذكارية على حجاج بيت الله الحرام التي تتلاءم مع شعائر الحج في جميع نقاط التجمع ومحطات عبور الحجاج، وشملت تلك الهدايا المظلات الشمسية والشنط والأقنعة الطبية بالإضافة إلى عبوات المياه المبردة.

وفي تعليق له على هذه النتائج، قال المهندس أحمد الفيفي الرئيس التنفيذي للعمليات في «زين السعودية»، إن الجهود الجبارة التي بذلتها الشركة لخدمة ضيوف الرحمن كانت وراء هذه النتائج المتميزة، موضحا أن الشركة جندت كل طاقاتها لفترة طويلة، وعملت على زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكتها الخاصة لتتواكب مع حجم الطلب على خدمات الشركة. كما قامت الشركة بتطبيق أحدث الحلول التقنية المبتكرة في هذا المجال حيث عمدت إلى ربط المقاسم الموزعة في كل من منطقة مكة المكرمة ومنى وعرفات بحيث تعمل بشكل تكاملي خلال أوقات الذروة مما يحافظ على مستويات الجودة المحققة في ظل الكثافة العالية للاستخدام خلال تلك الفترة.

وأرجع الفيفي النجاحات التشغيلية لزين السعودية والجودة العالية التي تميزت بها جميع الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام خلال هذه الفترة إلى المستوى العالي من الكفاءة والجاهزية التي تتمتع بها شبكة الشركة في المنطقة والتي أتت كنتيجة طبيعية لمراحل الاستعداد والتهيئة التي خاضتها الشركة لاستقبال الموسم منذ عدة أشهر.

وأشار الرئيس التنفيذي للعمليات في زين السعودية إلى أن حجم الفكرة الإيجابية المترسخة لدى معظم مستخدمي الهاتف المتنقل في مختلف دول العالم بشكل عام ودول المنطقة على وجه الخصوص يتضاعف يوما بعد يوم، وهذا ما أظهره توافد أعداد كبيرة من الحجاج القادمين من مختلف القارات على خدمات الشركة فور وصولهم إلى أراضي المملكة.

وأضاف الفيفي أن تمكن «زين السعودية» من تحقيق هذه النتائج في موسم الحج الثالث لها منذ دخولها السوق السعودي، أمر يدعو إلى الفخر والاعتزاز، وهو يجسد مدى حرص الشركة على مؤازرة جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الرامية إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:41 PM رقم المشاركة : 6
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 





خبير صناعي: شركات البتروكيماويات الهندية قادرة على التنافس مع الشركات الشرق الأوسطية

أرقام 22/11/2010
قال خبير في صناعة البتروكيماويات إن شركات البتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط لا تشكل أي تهديد للشركات الهندية كما أنها قادرة على الدخول في منافسة مع تلك الشركات.

وتقول نشرة "بلاست مارت" نقلا عن رئيس وحدة التسويق بشركة "أو أن جي سي بترو" (ONGC Petro) الهندية، إن العامين المقبلين من المرجح أن يكونا صعبين للشركات الهندية مضيفا أن فجوة أسعار غاز الإيثان الرخيص المستخدم من قبل الشركات في الشرق الأوسط مقابل وحدات التكسير القائمة على النافتا من المتوقع أن تتقلص خلال العامين القادمين.

وأشار الخبير الصناعي إلى أن رخص أسعار الإيثان كان سببا رئيسيا لدعم السعات الإنتاجية في منطقة الشرق الأوسط في الماضي منوها أنه لا توجد كميات جديدة من الإيثان مخصصة لمشروعات بتروكيماويات جديدة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2006، على سبيل المثال.

وأضاف خبير صناعة البتروكيماويات أن كثيرا من مشروعات البتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط تم تأخيرها أو تعمل بمعدلات تشغيل منخفضة بسبب عدم وجود الكميات الكافية من الإيثان أو لأسباب فنية.

وأشار إلى أن السعة الإنتاجية القائمة على الإيثان تشكل نحو 16% من الإنتاج العالمي من الإيثيلين مضيفا أن أسعار الإيثان سيتم تحديدها من قبل المناطق ذات معدلات الاستهلاك العالية مثل الصين والقارة الأوروبية وجنوب شرقي آسيا بحيث تصبح منطقة الشرق الأوسط منطقة مستقبلة للأسعار بدلا من منطقة محددة للأسعار.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:43 PM رقم المشاركة : 7
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 







"جيبكا" و"ايه تي كيرني" يصدران دراسة عن الدور المستقبلي للصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا في صناعة البتروكيميائيات

بيان صحفي 22/11/2010
تشكل شواطئ وحدود المحيط الهندي واحدة من أهم بقاع العالم التجارية. وتشتمل هذه المنطقة على محركات النمو العالمية وهي الصين والهند، ومنطقة الشرق الأوسط الغنية والبزوغ المتوقع لإفريقيا، وهي تسمى (CHIMEA) (الصين، الهند, الشرق الأوسط وإفريقيا).

ولا تشكل الصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا مجموعة دولية جديدة – إنما الروابط التي تربط بين الدول الأعضاء في هذه المجموعة قوية، كما أن التاريخ قد جمعها سوية من خلال التجارة عبر المحيط الهندي.

ولا يمكن إنكار القوة الاقتصادية المحتملة المستقبلية لهذه الدول وأهمية الصناعة البتروكيميائية فيها، وذلك بحسب أيه تي كيرنيA.T. Kearney، وهي واحدة من أهم الشركات على مستوى العالم في مجال الاستشارات الإدارية، والتي أصدرت تقريرها حول هذا الموضوع بالمشاركة مع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (GPCA).

وتتميز منطقة الصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا بأنها تمثل زيادة في المشاركة العالمية من حيث عدد السكان والثروة. ولقد ترافق نمو القوة الاقتصادية لدول الصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا مع التطور السريع للصناعة البتروكيميائية الإقليمية، حيث ازداد استهلاك زبائن الصناعات البتروكيميائية الأساسية. وينمو بسرعة عدد مشتري منتجات الصناعات البتروكيميائية مثل صناعات السيارات، البناء، الأقمشة، المواد الغذائية وتغليف المواد الغذائية.

وقال دان ستارتا، المدير العام لأيه تي كيرنيA.T. Kearney الشرق الأوسط: "وفر الطلب الإقليمي على المنتجات البتروكيميائية مترافقاً مع دعم الدولة القوي، التنوع الاقتصادي، خلق فرص العمل، استقلال الصناعة، ومخزونات النفط والغاز، الأرضية اللازمة لنمو الصناعة البتروكيميائية في دول الصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا. ولقد غيرت الصناعة البتروكيميائية في منطقة الصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة في دول الشرق الأوسط والصين، بشكل كبير جداً، معالم ونشاطات السوق العالمية، خلال العقدين الماضيين."

و يتنبأ التقرير المشترك لأيه تي كيرنيA.T. Kearney والاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات أن النمو المخطط والمستمر لقدرات إنتاج الإثيلين في منطقة الصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا، سوف يجعلها تشكل حوالي 45% من مجمل قدرة إنتاج الإثيلين على مستوى العالم في عام 2020 - وهو ما يعتبر حوالي ضعف النسبة التي تساوي 23% والتي كانت تشكل مشاركتها في عام 2007. وينطبق القول نفسه على البوليمرات، حيث من المتوقع أن ينمو إنتاجها من 20% في عام 2007 إلى حوالي 40% في عام 2020.

وقال لويس بيسلاند، الشريك في أيه تي كيرنيA.T. Kearney الشرق الأوسط: "سوف يزيد التوسع في القدرات الإنتاجية لمنطقة الصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا بشكل كبير الضغوط على مصنعي المواد اليتروكيميائية في الأسواق الراسخة خارج تلك المنطقة. ولقد أصابت الأزمة المالية العديد من هؤلاء المصنعين بقسوة، وعلى الرغم من أنهم قد يقاومون على المدى القصير من خلال زيادة الطلب الإقليمي، إلا أن إجراء المزيد من التخفيضات في القدرات الإنتاجية قد يكون ضرورياً للتماشي مع السيطرة التي تفرضها منطقة الصين، الهند، الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال البتروكيميائيات".

وتغير بالفعل عملية إعادة توزيع طلب وإمدادات البتروكيميائيات مسارات التجارة العالمية وسوف تستمر على هذا النحو خلال العقد القادم. وتتوقع أيه تي كيرنيA.T. Kearney أن تقع معظم التغيرات الجوهرية في أوربا والشرق الأوسط. فمن المرجح أن تنتقل أوروبا من مصدّر خالص إلى مستورد خالص للبتروكيميائيات، بينما سيصبح الشرق الأوسط لاعب متحكم بسوق التصدير. ومن المتوقع أن تنمو الصادرات خارج منطقة الشرق الأوسط أكثر من ستة أضعاف خلال السنوات الخمس القادمة.

واختتم ستارتا قوله: "لقد خضعت الصناعة البتروكيميائية خلال العقد الماضي إلى تغيرات هائلة. يحتاج منتجي المواد اليتروكيميائية الشرق أوسطيين أن يأخذوا بعين الاعتبار البدائل الإستراتيجية من أجل الاستحواذ على الحد الأقصى من نمو صناعة البتروكيميائيات الناجم عن هذه الخارطة العالمية الجديدة. ويجب تطوير إستراتيجيات جديدة وقدرات إنتاج عملياتية جديدة من أجل مواجهة تخفيضات القدرات الإنتاجية المحتملة في أوربا، أو صعود الأسواق الهندية والإفريقية".













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:45 PM رقم المشاركة : 8
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 







صحة الباحة تنفذ مشروع البرج الطبي بقيمة 100 مليون ريال

واس 22/11/2010
تنفذ المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة حالياً مشروع البرج الطبي بمدينة الباحة ، بجوار مستشفى الملك فهد بالباحة ، الذي يتم إنشاءه على مساحة 7177م2 بتكلف إجمالية بلغت 100 مليون ريال .

و
أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور عبدالحميد بن سفر الغامدي أن نسبة إنجاز البرج الطبي وصلت إلى 60 بالمائة ، ويتكون من احد عشر طابق ، تشمل بدرومين تظم كراج للسيارات وقسم الأورام ومحطات التمريض ومكاتب ومستودعات وخزانات للمياه إضافة إلى غرفة كهرباء والتكييف وانتظار السيارات وورش الصيانة وغرفة للكنترول والمراقبة والغازات الطبية وخدمات المصاعد والسلالم .

وافاد أنه سيتم الانتهاء من المشروع في شهر ربيع الأول من عام 1433هـ بمشيئة الله .













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:47 PM رقم المشاركة : 9
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 









بدء الضخ التدريجي للمياه المحلاة خلال يومين لتغذية الشرقية بتكلفة 1.6 مليار ريال

واس 22/11/2010
وقف معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد بن فهد الشريف اليوم على سير آخر أعمال مشروع خطوط نقل مياه الشرقية المرحلة الثانية رافقه خلالها مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه بالمنطقة الشرقية المهندس صالح بن غرم الزهراني استعداداً لضخ المياه المحلاة خلال اليومين القادمة.

وكشف المهندس صالح الزهراني أنه سيبدأ الضخ التدريجي خلال اليومين القادمة من مشروع خطوط نقل مياه الشرقية المرحلة الثانية ليتم تغذية المنطقة الشرقية بالمياه المحلاة.

وبيّن أن تكلفة مشروع لنقل المياه من محطة تحلية مرافق في الجبيل إلى محافظات المنطقة الشرقية تبلغ 1.6 مليار ريال وطول خط الأنابيب يبلغ 132 كيلومترا ومجموع الخزانات في محطة الضخ يبلغ 3 خزانات ومجموع الخزانات في محطات الخلط يبلغ 9 خزانات، وستزود شركة مرافق المؤسسة بـ 500 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتضاف للكميات التي تنتجها محطات تحلية الخبر - 2 والخبر-3 التي تبلغ 430.000 متراً مكعباً يومياً، أي أنه ستتم تغذية عدد من محافظات المنطقة الشرقية بـ930.000 متراً مكعباً يومياً وبزيادة مائة بالمائة عن الإنتاج الحالي.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:49 PM رقم المشاركة : 10
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 





أكثر من 212 مليون ريال لتنفيذ 41 مشروعاً تعليمياً جديداً لتعليم البنات بنجران

واس 22/11/2010
بلغ عدد المشروعات التعليمة للبنات بمنطقة نجران ومحافظاتها 41 مشروعا بتكلفة 212 مليون ريال لتنفيذ خطة وزارة التربية والتعليم نحو الاستغناء عن المباني المستأجرة.

وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران سالم بن محمد الدوسري انه تم الاستفادة من 18 مشروعا تعليميا وبدأت الدراسة فيها وشملت تلك المشروعات مشروع الابتدائية 33 والمتوسطة والثانوية 15 بحي الاثايبة الجنوبية ومشروع الابتدائية 3 وثانوية تحفيظ القرآن الكريم بحي الخالدية بشرورة ومشروع ابتدائية تحفيظ القرآن بحي الضيافة ومشروع ابتدائية ومتوسطة وثانوية الوديعة بشرورة ومشروع ابتدائية حبونا ومشروع ابتدائية خباش وابتدائية بدر الجنوب وابتدائية الخانق ومشروع ابتدائية تحفيظ القرآن 3 بحي أبا السعود وابتدائية تحفيظ القرآن بحي الضيافة ومشاريع نماذج هجر 12 فصل في كل من هدادة والمشعلية ومشروع مجمع مدارس بحي الملك عبدالله بشرورة ومشروع الابتدائية 39 بحي المخيم ومشروع نموذج هجر 12 فصل بقرية العرف .

وأبان الدوسري انه يجري حاليا تنفيذ 23 مشروعا تعليميا للبنات يشمل مشروع ابتدائية سلطانة ومشروع نموذج هجر 12 فصل بقرية طلحام ومشروع ابتدائية حمى ومشروع الثانوية 4 بحي دحضة ومشروع نموذج هجر بالمراطة ومشروع الابتدائية 25 بحي الأمير مشعل بنجران ومشروع الابتدائية 35 بحي الغويلا الشمالية ومجمع مدارس بحي الفهد بشرورة ومشروع الابتدائية 41 بحي الاثايبة الشمالية ومشروع المتوسطة 13 بحي الغويلا ومشروع ابتدائية ومتوسطة وثانوية الشرفة والابتدائية 24 بحي تصلال بالغويلا ومشروع الابتدائية 31 والمتوسطة 18 بحي آل منجم ومشاريع ابتدائية يدمة وابتدائية تماني ومتوسطة وثانوية قطن وابتدائية الرحاب وابتدائية صخي وابتدائية الوديعة ومشروع المتوسطة 2 لتحفيظ القرآن بحي الفهد بنجران ومشروع ابتدائية ومتوسطة تحفيظ القرآن بحي رير بالجربة ومشروع ابتدائية لدمه ببدر الجنوب ومشروع ابتدائية تحفيظ القرآن بحبونا وابتدائية تحفيظ القرآن بحي الفهد ومشروع ابتدائية ومتوسطة المجمع ومشروع متوسطة زور وادعة بنجران.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:53 PM رقم المشاركة : 11
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 





المركزي السعودي يتوقع تراجع الضغوط التضخمية في الربع الرابع

رويترز 22/11/2010
قال البنك المركزي السعودي يوم الاثنين ان معدل التضخم المرتفع بالمملكة قد يتراجع في الربع الاخير من 2010. وتجاوز معدل التضخم في أكبر اقتصاد عربي توقعات المحللين هذا العام مدفوعا بصعود قوي لاسعار الغذاء والمساكن وهي عوامل لا تخضع لسيطرة البنك المركزي.

وتراجع التضخم منذ لامس أعلى مستوى في 18 شهرا عند 6.1 بالمئة في اغسطس اب لكنه سجل 5.8 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول ليظل أعلى معدلات التضخم في دول الخليج العربية المنتجة للنفط.

وقال البنك في تقرير التضخم الفصلي "توضح المعطيات المتوافرة .. احتمال استمرار الضغوط التضخمية المحلية خلال الربع الرابع من عام 2010 ولكن بمستوى أقل حدة عما كانت عليه في الربعين السابقين."

وأضاف البنك أنه يتوقع انخفاض ضغوط أسعار المنازل مع دخول معروض جديد الى السوق.

ويحد ربط الريال السعودي بالدولار من قدرة المملكة على التصدي للتضخم مما يجعل السياسة المالية هي الاداة الرئيسية لتوجيه دفة الاقتصاد.

وقال عبد الحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودية ان ربط الريال بالدولار الضعيف هو السبب الرئيسي في ارتفاع التضخم بالبلاد وان الموقف سيزداد سوءا حينما تبدأ البنوك السعودية في زيادة الاقراض.

وأضاف "اذا عادت مستويات الاقراض لدى البنوك السعودية لطبيعتها فان الضغوط التضخمية ستتزايد."

ويشهد نمو الاقراض في السعودية -الذي تضرر باعادة هيكلة ديون شركتين مملوكتين عائليا- انتعاشا منذ تجمد في ديسمبر كانون الاول لكن المعدل الذي بلغ 3.6 بالمئة في سبتمبر أيلول 2010 مازال أقل كثيرا من المعدلات المسجلة في مطلع 2009 والتي كانت في خانة العشرات.

وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز أن يبلغ متوسط التضخم 5.3 بالمئة هذا العام و5.1 بالمئة في 2011 وهو مازال دون مستوى قياسي مرتفع بلغ 11.1 بالمئة في يوليو تموز 2008.

ويعتقد خبراء اقتصاد أن التضخم سيرتفع في العام المقبل في ظل تراجع الدولار ما يضيف الى الضغوط بينما سيتجاوز الانفاق الحد المستهدف في ميزانية الحكومة.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي 3.8 بالمئة في العام الحالي بعدما نما 0.6 بالمئة فقط في 2009.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:54 PM رقم المشاركة : 12
الكاتب
ابوالهش

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

ابوالهش غير متواجد حالياً

 



بارك الله فيك على هالتشكيله













رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:55 PM رقم المشاركة : 13
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 







كريديت سويس يُخفّض تقديره للسعر العادل لسهم شركة "دار الأركان" إلى 14 ريال مكررا توصية شراءه

أرقام 22/11/2010
أصدر بنك كريديت سويس تقريرا عن شركة دار الأركان، التي تقوم بتملك الأراضي والعقارات وإقامة المباني عليها واستثمارها بالبيع والتأجير، خفّض فيه تقديره للسعر العادل لسهم الشركة من 15.40 ريال إلى 14 ريال بينما ابقى على توصيته بشراء السهم (overweight)، وفقا لما أوردته نشرة داوجونز.

وخفّض التقرير ايضا توقعاته لإيرادات دار الأركان في عام 2011 بسبب تأخر المشاريع وتراجع مبيعات أراضي الشركة، حيث قال أنّ تأخر ربط مشروع شمس الرياض بالكهرباء والماء يسبب تأخر مبيعات الفلل الـ 500 الأولى إلى عام 2012، منوها إلى أنّ بطء التدفقات النقدية لدى دار الأركان ليس مناسبا، لاسيما مع قروب موعد استحقاق قرض للشركة في عام 2012.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 09:56 PM رقم المشاركة : 14
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالهش مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك على هالتشكيله

وبورك فيك يارب













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
قديم 22-11-10, 11:26 PM رقم المشاركة : 15
الكاتب
الفخوره بحجابها

محبة المتداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

الفخوره بحجابها غير متواجد حالياً

 



السياسة النفطية السعودية في مسار مستقر

رويترز 22/11/2010
من المتوقع ان تواصل السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم لعب دور منسق الأسعار في منظمة أوبك والمورد الرئيسي للدول الصناعية المعتمدة على الطاقة حتى في حالة تغير قيادتها.

وسافر العاهل السعودي الملك عبد الله الذي من المعتقد انه يبلغ 86 أو 87 عاما الى نيويورك يوم الاثنين في رحلة علاجية مما يضع السلطة رسميا في يد ولي العهد الأمير سلطان الذي أسرع بالعودة الى المملكة من عطلة دامت ثلاثة أشهر قضاها في المغرب.

-دور المنسق

تنتج السعودية أكثر قليلا من ثمانية ملايين برميل يوميا من النفط أي ما يعادل حوالي عشرة بالمئة من الطلب العالمي الاجمالي وتبلغ طاقتها الانتاجية 5 ر12 مليون برميل يوميا وهو ما يتجاوز احتياجات الاستيراد اليومية للولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وقال مسؤول بالقطاع النفطي السعودي "ستلعب السعودية دائما دورا متوازنا في تلبية الطلب العالمي."

وتقول مصادر بالقطاع ان الملك عبد الله -الذي يحكم البلاد منذ 2005- يبدي تفهما كبيرا لقوة علاقة الاعتماد المتبادل بين الدول المنتجة والمستهلكة.

واستبعدت الرياض في أكثر من مناسبة استخدام النفط كسلاح ضد الغرب في الصراع العربي الاسرائيلي وتعهدت مرارا بسد أي نقص في الامدادات نتيجة اضطرابات سياسية أو كوارث طبيعية.

-الشركاء الأجانب والعملاء

وعزز الملك عبد الله علاقات المملكة بالولايات المتحدة مما حقق توازنا بين انتقاده لسياسات واشنطن تجاه الشرق الأوسط ورغبته في الحفاظ على علاقة اقتصادية واستراتيجية قوية مع الولايات المتحدة.

وتفيد حسابات رويترز ان الشركات الامريكية استهلكت نحو 807 الاف و950 برميلا يوميا من النفط الخام الامريكي من اجمالي صادرات شركة أرامكو السعودية الحكومية البالغ 5.65 مليون برميل يوميا في 2009.

وفي مسعى لانعاش الاقتصاد يعتزم الملك ذو التوجه الاصلاحي السماح لشركاء أجانب بلعب دور في قطاع الطاقة السعودي الضخم.

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي الشهر الماضي ان معدل الانتاج بلغ ما يصل الى 70 بالمئة من بعض الحقول السعودية وان المملكة تعتزم إبطاء معدل نضوب حقولها.

وتزيد المملكة ايضا تركيزها على الاسواق الصاعدة مثل الصين والهند. واختص الشرق الاقصى بحوالي 55 في المئة من صادرات السعودية العام الماضي.

وهي أيضا اكبر مورد للنفط الخام للصين ثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم.

-اوبك

ساعد نفوذ السعودية ايضا في الحد من الخلافات الداخلية في منظمة أوبك خاصة بين المملكة التي يوجد بها ربع احتياطي النفط في العالم وايران ثاني اكبر منتج في اوبك.

وأتاحت سياسة الوفاق وضع حد لاجتماعات اوبك التي تسيطر عليها الخلافات ومهدت الطريق امام اسلوب اكثر تماسكا في صنع سياسة المنظمة.

ولا يزال اقتصاد السعودية معتمدا بقوة على النفط الذي وفر حوالي 85 في المئة من ايرادات ميزانيتها في 2009 وحوالي 31 في المئة من ناتجها المحلي الاجمالي مما يجعل المملكة عرضة للتأثر بتقلبات السعر.

وزادت المملكة باطراد تحت قيادة الملك عبد الله من توقعاتها لسعر النفط من 25 دولارا كسعر مستهدف عام 2000 ويبدو انها تعد لمواصلة استهداف 70- 80 دولارا للبرميل وهو مستوى تعتبره الرياض مقبولا للمنتجين والمستهلكين. وأشار النعيمي لنطاق اعلى قليلا في وقت سابق هذا الشهر حين قال ان سعرا يتراوح بين 70 و90 دولارا للبرميل سيكون مريحا للمستهلكين.

وحددت السعودية سعرها المستهدف عند 25 دولارا عام 2000 حين قفزت أسعار النفط العالمية فوق 30 دولارا ودفعت اوبك للدخول في حوار مع المستهلكين العالميين.

-الاحتياطيات والمصافي

منذ حرب الخليج عام 1991 استطاعت السعودية زيادة انتاجها من النفط الخام بحوالي أربعة ملايين برميل يوميا ليقترب من تسعة ملايين برميل يوميا في 2000 . وتمتلك السعودية أيضا رابع أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في العالم وتبلغ 275.2 تريليون قدم مكعبة.

وزادت احتياطيات شركة أرامكو من النفط القابل للاستخراج والمكثفات الى 260.1 مليار برميل في 2009 وهو ما يمثل ربع الاجمالي العالمي.

ويوجد لدى المملكة حاليا سبع مصاف محلية للنفط الخام وتخطط لاضافة ثلاث مصاف أخرى لزيادة طاقتها التكريرية البالغة 2.1 مليون برميل يوميا حاليا الى المثلين. ولدى السعودية اصول في مجال التكرير والتجزئة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين والفلبين واليابان.













الفخوره بحجابها الله أكبرالله أكبرالله أكبر

لاإله إلا الله

الله أكبرالله أكبرالله أكبر

ولله الحمد
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 02:32 PM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign