العودة   الاسهم السعودية - منتديات المتداول الإقتصادية > الاسهم السعودية > المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-10, 12:58 AM رقم المشاركة : 1
الكاتب
أم عبدالله

متداول

 

احصائيتي




آحدث المواضيع
الإتصال

أم عبدالله غير متواجد حالياً

         المنتــــــدى العـــــــام وســاحــــة الحـــــــوار   افتراضي دراسة.. الحكمة تتحقق مع كبر السن بغض النظر عن المستوى التعليمي

 

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



دراسة.. الحكمة تتحقق مع كبر السن بغض النظر عن المستوى التعليمي
ميتشيجان : الألمانية
أوصت دراسة أمريكية حديثة بترك مسائل حل النزاعات لكبار السن لأنهم يمتلكون النضج الكافي لاتخاذ القرارات الحكيمة بغض النظر عن مستوى تعليمهم. وتبين من خلال الدراسة التي أجرها باحثون من جامعة ميتشيجان الأمريكية أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما يتمتعون بشكل أكبر بسمات تعتبر في مجال علم النفس من مظاهر الحكمة مقارنة بمن هم أصغر سنا.

وأشارت الدراسة إلى أن كبار السن لديهم القدرة على النظر في نزاع ما من زوايا مختلفة والتوصل إلى حلول وسط. وعلى الرغم من عدم وجود تعريف محدد للحكمة إلا أن علماء من جامعة ميتشيجان تناولوا بعض الصفات المهمة التي يمكن أن يتسم بها شخص حكيم مثل تفهم قيم ورؤى مختلفة والاستعانة بالحلول الوسط والاعتراف بأن التقدير الشخصي للأمور يشوبه دائما سمة عدم التأكد ، لأن الشخص لا يمتلك إلا معلومات محدودة.

وقام العلماء باختيار 247 شخصا بشكل عشوائي وقسموهم إلى ثلاث مجموعات حيث تراوحت أعمار المجموعة الأولى بين 25 و 40 عاما والثانية بين41 و59 عاما والثالثة فوق 60 عاما.

وطرح الباحثون على المشاركين في الدراسة من خلال مقابلات هاتفية بعض النزاعات بين مجموعات مختلفة ، وقام المشاركون بإعطاء تقديراتهم حول تلك النزاعات. ودارت أحد السيناريوهات على سبيل المثال حول توترات بين مجموعتين

عرقيتين في جيبوتي ، حيث تريد مجموعة الحفاظ على التقاليد القديمة بينما تريد الأخرى تغيير المجتمع بالكامل وتحديثه.

وطلب الباحثون من المشاركين في التجربة بإعطاء تصوراتهم حول الطريقة التي سيتطور إليها النزاع مع تبرير تلك التصورات. ثم قام باحثون آخرون لا يعلمون أعمار المشاركين في الدراسة بتقييم إجاباتهم على أساس سمات الحكمة السابق ذكرها.

وقد حصل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما في التقييم على نتائج أعلى بوجه عام من الأشخاص الأصغر سنا. كما قام الباحثون مرة أخرى بعرض إجابات المشاركين على خبراء يعملون في مجال حل النزاعات مثل علماء دين وقضاة وأطباء نفسيين لتقييم الإجابات مرة أخرى.

وتبين من خلال التقييم أن الحكمة لدى كبار السن غير مرتبطة بمعدلات الذكاء أو مستوى التعليم أو الوضع الاجتماعي-الاقتصادي حيث إن الـ16 أكاديمي المشاركين في الدارسة لم يكونوا أكثر حكمة من المشاركين الذين لم يحصلوا على تعليم أكاديمي.

ويرى العلماء أن حكمة كبار السن قد ترجع جزئيا إلى ابتعادهم عن مواطن النزاع بشكل كبير وعدم ارتباطهم شعوريا به وذلك إلى جانب عامل الخبرة الحياتية الطويلة.

وذكر العلماء في دورية "بي.إن.إيه.إس" أنه بصرف النظر عن سبب الحكمة لدى كبار السن فإن نتائج الدراسة توصي بتولية كبار السن المناصب التي تتطلب الحكمة مثل مهام الوساطة والمفاوضات.

جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة الاقتصادية الإلكترونية 2010




نشر

 










أم عبدالله صلاح أمرك للأخلاق مرجعه ........فقوم النفس بالأخلاق تستقم
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 
   


الساعة الآن 03:02 PM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

Privacy Policy
powered by PalDesign